الوضع المظلم
الأحد ٠٢ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
  • العاهل الأردني يفصح عن جهود تشكيل "ناتو" شرق أوسطي

العاهل الأردني يفصح عن جهود تشكيل
الملك عبد الله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن

شدد الملك عبد الله الثاني، العاهل الأردني، على أن العمل جار بغية تكوين جبهة من مجموعة دول عربية لحماية المنطقة، منوهاً إلى أن بلاده ستكون من أوائل الدول التي تدعم تشكيل "ناتو" خاص بالشرق الأوسط.

كما أردف خلال مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" الأميركية ستنشر الأسبوع المقبل، أن زيارته إلى مصر وزيارة الأمير محمد بن سلمان إلى الأردن ترمي إلى بحث أمن المنطقة ومساعدة بعضنا البعض.

اقرأ أيضاً: حلفاء واشنطن بالشرق الأوسط يضغطون لتقييد طموحات إيران النووية

في الصدد، نبّه من أن تراجع دور موسكو في سوريا، يزيد المخاطر الأمنية، منوهاً إلى أن تنظيم داعش عاد للظهور مجدداً.

كما حذر الملك الأردني إلى أن الميليشيات الشيعية في سوريا، زادت من عمليات تهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود.

وأشار كذلك إلى أن عمان "تنظر إلى الوجود الروسي على الأراضي السورية كعنصر إيجابي، حيث كان مصدر استقرار خلال السنوات الماضية"، وأكمل بالقول: "من وجهة نظر أردنية، لقد شكل الوجود الروسي عامل تهدئة".

أما حول الصراع الروسي الأوكراني، فرأى أنه رغم أنه بعيد بعض الشيء عن الأردن، إلا أن مواصلته يزيد من عدم الاستقرار عامة لاسيما في ما يتعلق بتبادل السلع، بيد أنه اعتبر أن "الأثر الإيجابي لتلك التحديات، هو الدفع نحو التحاور بين الدول العربية لإيجاد الحلول كما تفعل مختلف الدول الآن".

بالصدد، لفت إلى أن المشاريع الإقليمية بين الدول العربية، توفر الفرص للجميع، بيد أنه أردف: "إذا كانت إحدى الدول تواجه التحديات، فإن ذلك سيعطّل تلك المشاريع"، معرباً عن أمله بأن يظهر خلال هذا العام توجه جديد في المنطقة، نحو التواصل والعمل المشترك.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!