الوضع المظلم
الأربعاء ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
الطاقة الدولية تُرجح ارتفاع الطلب على النفط
أسعار النفط

كشف تقرير وكالة الطاقة الدولية، أن الطلب على النفط مرشح للارتفاع في ظل التحول الأوروبي من الغاز الروسي إلى النفط، نتيجة العقوبات.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس، إن درجات الحرارة المرتفعة في الصيف وازدياد أسعار الغاز عززت استعمال النفط في توليد الطاقة، مما زاد الطلب بيد أنه يخفي مواطن ضعف في الاقتصادات التي تعاني من مخاوف الركود.

اقرأ أيضاً: أوبك تعيد حساباتها حيال الطلب على النفط عام 2022

وأردفت الوكالة، ومقرها باريس، ضمن تقريرها الشهري عن النفط، الذي رفعت فيه ترجيحاتها للطلب في عام 2022 بمقدار 380 ألف برميل يومياً "ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء إلى مستويات قياسية جديدة، مما حفز التحول من الغاز إلى النفط في بعض البلدان".

ونبهت الوكالة من أن "هذه المكاسب الاستثنائية، التي تتركز بشكل كبير في الشرق الأوسط وأوروبا، تخفي ضعفا نسبيا في قطاعات أخرى"، لافتةً إلى تراجع استعمال الوقود في النقل البري في البلدان المتقدمة وتباطؤ النمو بحلول نهاية العام.

في سياق ذلك، تعدّت إمدادات النفط العالمية في يوليو تموز مستوياتها المرتفعة قبل الجائحة، مدعومة بإنتاج أعلى من المتوقع لروسيا، التي ذكرت وكالة الطاقة الدولية إن صادراتها تقلصت بواقع 115 ألف برميل يومياً في يوليو تموز إلى 7.4 مليون برميل يومياً، بانخفاض قدره 600 ألف برميل يوميا فقط منذ بداية العام.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!