الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الطائرات التركية المُسيّرة تصل شمال قبرص
الطائرات التركية المُسيرة

وصلت طائرة مسيّرة مسلّحة تركية إلى شمال قبرص حيث ستتمركز في أجواء من التوتر الشديد بين تركيا ودول أخرى في شرق المتوسط، ووفق ما ذكرته وكالة فرانس برس فأن الطائرة المسيّرة وهي من نوع "بيرقدار تي بي2"، وقد حطت في مطار غجيت قلعة في منطقة فاماغوستا بشرق الجزيرة المُقسّمة.


وتعد الطائرة المسيّرة هي الأولى التي تحط في هذا المطار منذ موافقة السلطات القبرصية التركية على نشر هذا النوع من الطائرات في شمال الجزيرة التي تحتل قوات تركية شطرها الشمالي منذ 1974.


وجاءت عملية نشر هذه الطائرات في أجواء من التوتر الحاد في المنطقة بعد توقيع اتفاق في نهاية نوفمبر بين تركيا وحكومة طرابلس، حيث دانت دول عدة بينها قبرص واليونان الاتفاق، لأنه يسمح لأنقرة بالمطالبة بحقوق في مناطق واسعة بشرق البحر المتوسط.


وقد سقط عدد من الطائرات التركية المسيّرة من نوع "بيرقدار تي بي2"، في أجواء ليبيا حيث كانت تنفذ هجمات ضد الجيش الوطني الليبي.


وأكد الجيش الوطني الليبي، الجمعة الماضية، إسقاطه طائرة تركية مسيّرة في محور عين زارة غربي العاصمة الليبية، بعدما دخلت مسرح العمليات ومنطقة الحظر الجوي جنوبي طرابلس، التي أطلق الجيش عملية حاسمة لتحريرها من الميليشيات المسلحة الليلة الماضية.


وتقوم تركيا بتزويد ميليشيات حكومة فايز السراج بهذا النوع من الطائرات التي تنتج بواسطة شركة يمتلكها سلجوق بيرقدار زوج ابنة الرئيس التركي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!