الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك
بطولة البارالمبياد (أرشيف)

وجهت وزارة الخارجية الصينية الجمعة، اتهاماً للولايات المتحدة بانتهاك "روح الأولمبياد" بعدما كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه يفكر في مقاطعة دبلوماسية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها بكين على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان.


اقرأ أيضاً: تايوان الجرح الصيني المفتوح على رأس القضايا في قمة “التنين الأحمر والعم سام”

وذكر المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن "تسييس الرياضة يعارض روح الأولمبياد ويضر بمصالح الرياضيين من كل البلدان"، وذلك غداة إعلان بايدن بأنه "ينظر" في مقاطعة دبلوماسية للحدث الرياضي، إذ قال بايدن للصحفيين أثناء لقائه رئيس وزراء كندا جاستن ترودو إن هذا "أمر ننظر فيه".


وستقوم بكين باستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين في شباط/فبراير المقبل.


وأتى تصريح بايدن عقب القمة التي جمعته مع الرئيس الصيني شي جينبينغ عبر الفيديو في وقت متأخر الإثنين، حيث أبدى الزعيمان عن رغبتهما بضمان الاستقرار ومنع نشوب أي نوع من النزاعات، ورغم ذلك، يتعرض بايدن لضغوط داخلية لإظهار موقف شديد إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في الصين.




الشعلة الأولمبية للألعاب الشتوية 2022 تصل إلى الصين الألعاب الأولمبية بكين 2022 \ أرشيفية

وأفصحت الثلاثاء، صحيفة "واشنطن بوست" عن أن إدارة بايدن ستعلن قريباً عن مقاطعة دبلوماسية لأولمبياد بكين، ما يعني انه بمقدور الرياضيين المشاركة في المنافسات، لكن الممثلين الرسميين للحكومة الأمريكية لن يحضروا، ونوه مسؤولون في البيت الأبيض أن تلك القضية لم تطرح خلال لقاء شي وبايدن الذي جرى عبر الإنترنت.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!