الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مظاهرات في دير الزور.. لمنع الروس من التمدد بالمنطقة
مظاهرات في دير الزور متداول

تسعى موسكو من جديد إلى العبور إلى مناطق الريف الغربي لمحافظة دير الزور، الأمر الذي يشعل غضب الأهالي الرافضين لاختراق قراهم وبلداتهم، حيث أوضحت شبكات محلية مختصة بأخبار المناطق الشرقية لسوريا، الجمعة أن مظاهرة خرجت في الساعات الماضية بالقرب من دوار المدينة الصناعية شمالي دير الزور.


وذكرت شبكة “دير الزور 24” أن خروج المظاهرة جاء رفضاً لمرور أرتال عسكرية ودوريات روسية في مناطقهم، والخاضعة بالأصل لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).


اقرأ أيضاً: قصف روسي مكثّف على مناطق انتشار داعش في بادية دير الزور

والمحاولة الروسية ليست الأولى من نوعها، فقبل أسبوعين كانت القوات الروسية قد حاولت العبور من تلك المناطق، إلا أنها جوبهت بمظاهرات شعبية أيضاً، خرج بها أهالي قرى الريف الغربي، فيما لم يصدر أي بيان من جانب “قوات سوريا الديمقراطية”، وكذلك الأمر بالنسبة للجانب الروسي.


وتنقسم دير الزور إلى منطقتي نفوذ، تخضع الأولى لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” والقوات الأمريكية، أما الثانية فتخضع لقوات النظام والميليشيات الإيرانية، بالإضافة إلى القوات الروسية.




ميليشيات إيرانية دير الزور ميليشيات إيرانية في دير الزور \ أرشيفية

وخلال السنتين السابقتين، أشارت العديد من التقارير الإعلامية إلى مساعي الروس توسعة نفوذهم في المحافظة الغنية بالموارد، بيد أن محاولات العبور من مناطق سيطرة “قسد” في الوقت الراهن تعتبر تطوراً لافتاً، لا سيما أن المنطقة معروفة بوجودها ضمن مناطق النفوذ الأمريكي، بجانب أنها تتزامن مع المساعي الروسية لتعويم النظام السوري من خلال ما تسمى بعمليات “التسوية” في دير الزور، وذلك للمرة الأولى في المناطق الشرقية للبلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!