الوضع المظلم
الأحد ٢٧ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • الصحة العالمية تحذّر من شراب السعال.. لهذا السبب؟

  • مقتل عشرات الأطفال في غامبيا بشراب السعال
الصحة العالمية تحذّر من شراب السعال.. لهذا السبب؟
مقتل عشرات الأطفال في غامبيا بشراب سعال هندي

قالت منظمة الصحة العالمية، إن أربعة مشروبات للسعال في الهند لها ارتباط بوفاة 66 طفلاً في غامبيا، أو ربما تسبب الفشل الكلوي.

حددت منظمة الصحة العالمية الأدوية على أنها محلول فموي بروميثازين، وشراب السعال للأطفال من Kofexmalin، وشراب ماكوف للسعال للأطفال، وشراب Magrip N Cold Syrup.

وأضاف البيان المنشور على موقع الصحة عبر الإنترنت، أنه تم تحديد المنتجات الأربعة في غامبيا، ولكن "ربما تم توزيعها من خلال أسواق غير رسمية، على دول أو مناطق أخرى".

وحذرت منظمة الصحة العالمية، من أن استخدام الأدوية المذكورة، قد يؤدي إلى إصابات خطيرة أو الوفاة، خاصة بين الأطفال.

جاء تدخل منظمة الصحة العالمية بعد أن اكتشفت السلطات الطبية في غامبيا، زيادة في حالات إصابة الكلى الحادة بين الأطفال دون سن الخامسة، في أواخر يوليو.

اقرأ المزيد: الصحة الأردنية تنفي تسجيل أي إصابة بمرض الكوليرا

منذ ذلك الحين، أوقفت حكومة غامبيا، استخدام جميع شراب الباراسيتامول وحثت الناس على استخدام الأقراص بدلاً من ذلك.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن التحليل المختبري لعينات المنتجات "يؤكد أنها تحتوي على كميات غير مقبولة من مادة الإيثيلين جلايكول والإيثيلين جلايكول كمواد ملوثة".

وأضافت أن المواد كانت سامة ويمكن أن تشمل آثارها "آلام البطن والقيء والإسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتغير الحالة العقلية وإصابات الكلى الحادة التي قد تؤدي إلى الوفاة".

اقرأ المزيد: الصحة العالمية: أطفال اليمن يعانون من مرض التقزّم

وقال مسؤولو الصحة في غامبيا، الشهر الماضي، إن عشرات الأطفال لقوا حتفهم دون إعطاء رقم دقيق.

وفي إفادة، أمس الأربعاء، قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس: "إن فقدان أروح هؤلاء الأطفال أمر يفوق قلوب عائلاتهم".

وأشارت منظمة الصحة العالمية أن الهيئة المركزية لمراقبة الأدوية في الهند نوّهت إلى أن الشركة المصنعة ربما قدمت الأدوية الملوثة إلى غامبيا فقط ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

ليفانت - بي بي سي 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!