الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة الإسرائيلية تشكّك في فعالية "فايزر" أمام "دلتا"

الصحة الإسرائيلية تشكّك في فعالية
فايزر

أثارت تصريحات للمستشار الطبي للبيت الأبيض، الدكتور أنتوني فاوتشي، شكّك من خلالها في صحة البيانات التي صدرت من إسرائيل مؤخراً، حول احتمالية قلة فعالية لقاح "فايزر" ضد متحور "دلتا" من فيروس كورونا المستجد.


حيث قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، الاثنين، إن لقاح "فايزر" بدا أنه فعال بنسبة 64 في المئة فقط ضد منع الأعراض التي تصاحب متحور "دلتا"، لكنه يظل فعالاً بشدة في منع الأمراض الخطيرة ودخول المستشفيات.


فايزر


كما قال رئيس لجنة الخبراء الوطنية الإسرائيلية، ران باليسر، إن عودة ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس في إسرائيل، والتي تلقى معظم سكانها جرعتين من لقاح "فايزر"، يعطي "إشارة أولية" على احتمالية أن يكون اللقاح أقل فعالية ضد "دلتا".


وأوضح باليسر، وهو كبير مسؤولي الابتكار في صندوق المرضى "كلاليت"، أكبر صندوق صحي في إسرائيل، أن ظهور "دلتا" وكونه يمثل "السلالة المهيمنة" في البلاد، أدى إلى "تحول هائل في ديناميكية الانتشار".


اقرأ المزيد: فايزر تتوصل إلى لقاحات مثالية للأطفال دون 12 سنة


في السياق ذاته، قال فاوتشي في مقابلة، الثلاثاء، إن هذه النتائج ربما تعود لقيام إسرائيل بفحص عدد كبير من الأشخاص. وقال: "يعني ذلك أنهم فقط يختبرون عددا أكبر بكثير من الأشخاص المصابين بالعدوى بدون أعراض، وأن هناك نسبة أكبر من المصابين، ومن ثم هناك انخفاض في فعالية اللقاح".


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!