الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السيسي: وحدة المواقف العربية تمكّن من صون الأمن القومي

السيسي: وحدة المواقف العربية تمكّن من صون الأمن القومي
الرئيس السيسي

شدّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أنّ "الخطوط" المعلنة من قبله تجاه التدخلات الخارجية في ليبيا، رمت بالأصل إلى تحقيق التوازن والحفاظ على المسار السياسي للقضية الليبية.


وأثناء اجتماعه مع رئيس البرلمان العربي، عادل العسومي، ذكر السيسي: "وحدة المواقف من شأنها أن تمكن الدول العربية من وضع خطوط مماثلة لصون محددات الأمن القومي العربي تجاه جميع القضايا".


اقرأ أيضاً: مصر تؤمن الخط الأحمر الليبي بقوة صدّت العدوان الثلاثي


ومن جهته، أثنى العسومي على "دور السيسي في صون الأمن القومي العربي، والذي تجسد بشكل واضح وقوي طوال السنوات الماضية في تناول مختلف القضايا العربية، خاصة الخطوط المعلنة من قبل سيادته تجاه التدخلات الخارجية في ليبيا، مما أسهم بشكل مباشر في تقويض المخاطر".


هذا وكان قد لفت الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، نهاية ديسمبر الماضي، إلى أنَّ "العالم العربي يواجه أوضاعاً صعبة مع الجيران في الإقليم".


مصر


مشيراً بالتحديد إلى أنّ لدى كل من إيران وتركيا أطماعاً إمبراطورية في المنطقة العربية تعود إلى عصور سابقة، وأنّ كلتيهما تقتحم الفضاء العرب وتؤسس لمناطق نفوذ وتسعى للهيمنة.


منبهاً إلى أنّ ذلك "التنمر الإقليمي سوف يستمر للأسف في الفترة القادمة، بسبب المنطلقات الآيديولوجية التي تتأسس عليها سياسة البلدين، واعتناق النظم الحاكمة فيهما للإسلام السياسي، كذريعة للتدخل في الدول العربية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!