الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • السيستاني يُدين الاعتداء على مدرسة سيد الشهداء في كابل

السيستاني يُدين الاعتداء على مدرسة سيد الشهداء في كابل
السيستاني

طالب المرجع الديني الأعلى، علي السيستاني، اليوم الاثنين، الدول الإسلامية والمجتمع الدولي إلى عدم ترك الشعب الأفغاني "وحيداً"، مندداً بالاعتداء على مدرسة "سيد الشهداء" في كابل.


وذكر ضمن بيان صحفي، أنّ "الجريمة المروّعة التي راح ضحيتها عدد كبير من طالبات مدرسة سيد الشهداء في كابول في نهار شهر رمضان المبارك، وأسفرت عن استشهاد العشرات منهن وجرح أضعاف ذلك، تدمي قلب كل إنسان حر وذي ضمير حي وتملأه حزناً وأسى".


وأردف: "وعلى الرغم مما عاناه المدنيون العزل في أفغانستان من هجمات وحشية من قبل الجماعات المتطرفة على مر السنوات الماضية، إلا أنّ هذه الجريمة استثنائية في نوعها وتعد الأكثر إيلاماً من عدة جهات".


اقرأ أيضاً: تركيا.. آخر المُنضمين لقطار المُنسحبين من أفغانستان


وأكمل السيستاني: "نتقدم بأحر التعازي والمواساة للشعب الأفغاني الشريف والمضطهد، ولا سيما الأسر المكلومة في هذه الفاجعة الكبيرة، سائلين الله تعالى أن يلهم ذوي الشهداء الصبر والسلوان وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل".


ولفت المرجع الأعلى، إلى أنّه "في ظلّ الوضع الصعب الذي تعيشه أفغانستان الحبيبة ونظراً إلى إمكانية اكتساب الجماعات المتشددة والمتطرفة المزيد من القوة خلال المدة القادمة، فإنّ الوحدة الوطنية والتضامن بين جميع المجموعات العرقية والقوميات في هذا البلد باتت ضرورية أكثر من أي وقت مضى، والمطلوب من الحكومة والقادة الوطنيين والزعماء الدينيين وکبار المجتمع الأفغاني العمل للتوصل إلى طريقة لحماية المدنيين، وخاصة الأقليات العرقية والدينية، أمام قمع وجرائم الجماعات الإرهابية واتخاذ ما يلزم من إجراءات مناسبة في هذا المجال".


أمن أفغانستان


وطالب السيستاني "الدول الإسلامية والمجتمع الدولي إلى القيام بمسؤوليتها وألا تترك الشعب الأفغاني الأعزل وحيداً في هذه الظروف الصعبة ولا تسمح بتنفيذ الخطة الشريرة التي رسمها مضمرو الشر لمستقبل هذا البلد التي لو قدر لها أن تنفذ، فإنّها ستؤدّي إلى حصد أرواح المزيد من الأبرياء من خلال الهجمات الإجرامية التي تشنّها الجماعات المتطرفة".


ويأتي البيان عقب إعلان مسؤولين أفغان، أمس الأحد، أنّ مجموع قتلى الانفجار الذي وقع أمام مدرسة في العاصمة كابل، ازداد إلى 58 صريعاً، ونحو 150 مصاباً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!