الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • السيادي الانتقالي: ملتزمون بتنفيذ سيادة القانون في دارفور

السيادي الانتقالي: ملتزمون بتنفيذ سيادة القانون في دارفور
السيادي الانتقالي: ملتزمون بتنفيذ سيادة القانون في دارفور
بعد فرض حكومة شمال دارفور حالة الطوارئ على بلدة "كولقي"، وأرسال تعزيزات عسكرية إليها لإنهاء نزاع مسلح دامي. أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني محمد حسن التعايشي، يوم أمس، على عدم قبول أي فلتان أمني يصدر عن الحركات المسلحة الموقّعة على اتفاق جوبا للسلام.

وقال التعايشي لدى زيارته لمناطق الأحداث بشمال دارفور: "إن الأحداث التي شهدتها منطقة كولقي بولاية شمال دارفور، أحداث مؤسفة للغاية". وطالب الجميع بعدم التصعيد وانتظار نتائج لجنة تقصي الحقائق التي تم تشكيلها بشأن هذه الأحداث، مؤكداً التزام الحكومة بتنفيذ سيادة حكم القانون.

وأوضح التعايشي، في تصريح صحفي، أن الترتيبات الأمنية التي نص عليها اتفاق جوبا لسلام السودان يجب تطبيقها كما هي. وأضاف: " لن نقبل بأي شكل من أشكال الفلتان من أي قوة موقعة على اتفاق جوبا".

https://www.facebook.com/TransitionalSovereigntyCouncil/posts/581361346572726

ودعا التعايشي إلى ضرورة الالتزام بعدم التصعيد الإعلامي ونشر خطاب الكراهية وذلك لتنقية الأجواء العامة وتشجيع جهود الحلول المستدامة.

وأكد عضو مجلس السيادة أن القوات المشتركة قوات يحكمها قانون وتحت قيادة مشتركة، وأضاف لا يجوز لأي قوة مشتركة بالتحرك لأي منطقة بغرض التأمين إلا بعلم المواطنين المتواجدين في تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً: السودان يستدعي سفيره بإثيوبيا للتشاور ونزاع مسلّح في دارفور

الجدير بالذكر بأن منطقة "كولقي" في شمال دارفور شهدت قبل يومين نزاعاً وقع بين مسلحين وقوة من حركة تجمع قوى تحرير السودان، أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 13 شخصاً بين قتيل وجريح. والمنطقة تشهد نزاعات مستمرة بين مزارعين ورعاة بسبب الزراعة في مسارات الرعاة وحرق مخلفات الزراعة بعد الموسم على يد المزارعين مما يتسبب في إتلاف المراعي الطبيعية.

ووقعت الحكومة السودانية وعدد من الحركات المسلحة، في أكتوبر من العام الماضي، اتفاقاً ضم كل من حركة جيش تحرير السودان، وحركة العدل والمساواة، والحركة الشعبية إلى بجانب فصائل أخرى. لحل عقود من الصراعات في دارفور، وجنوب كردفان، وجنوب النيل الأزرق، والتي أدت إلى تشريد الملايين ووفاة مئات الآلاف.

ليفانت نيوز_ مجلس السيادة الانتقالي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!