الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السودان ينضم إلى اتفاقيات إبراهيم.. رسمياً
السودان

كشفت الحكومة السودانية، اليوم الأربعاء، بشكل رسمي، عن توقيعها على إعلان "اتفاقيات إبراهيم" أثناء زيارة وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، إلى الخرطوم.


وشدّد مجلس الوزراء السوداني، في بيان معروض على موقعه، أنّ وزير العدل، نصر الدين عبد الباري، مثّل الجانب السوداني في مراسم توقيع الوثيقة، فيما وقع منوتشين الإعلان من الجانب الأمريكي.


ولفت بيان مجلس الوزراء إلى أنّ الإعلان يتضمن "ضرورة ترسيخ معاني التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يخدم تعزيز ثقافة السلام".


اقرأ أيضاً: الخزانة الأمريكية والسودان توقّعان مذكرة لتسوية الديون


وأردف البيان أنّ بنود الإعلان بينت أنّ "أفضل الطرق للوصول إلى سلام مستدام في المنطقة والعالم تكون من خلال التعاون المشترك والحوار بين الدول لتطوير جودة المعيشة، وأن ينعم مواطنو المنطقة بحياة تتسم بالأمل والكرامة دون اعتبار للتمييز على أي أساس، عرقي أو ديني أو غيره".


كما أمضى الطرفان خلال زيارة منوتشين على مذكرة تفاهم بخصوص القرض التيسيري الذي ستقوم الولايات المتحدة بموجبه بسداد متأخرات السودان لمجموعة البنك الدولي.


وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أواخر أكتوبر الماضي، عن مواقفة الحكومة السودانية على الحذو حذو الإمارات والبحرين في سبيل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ضمن إطار ما يعرف بـ"اتفاقيات إبراهيم".



وعقد ترامب، في 23 أكتوبر الماضي، مكالمة هاتفية مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك.


وأيدت الولايات المتحدة من جانبها شطب اسم السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب، فيما سبق أن عقد نتنياهو والبرهان اجتماعاً في أوغندا، في فبراير العام الماضي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!