الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يعلن عن تشكيل لجنة لاستلام جميع أملاك وأموال حزب البشير

السودان يعلن عن تشكيل لجنة لاستلام جميع أملاك وأموال حزب البشير
السودان تعلن عن تشكيل لجنة لاستلام جميع أملاك وأموال حزب البشير

أصدرت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال في السودان قراراً بتشكيل لجنة لتصفية حزب المؤتمر الوطني المنحل، واستلام وحجز جميع أموال وأملاك الرئيس السوداني السابق عمر البشير، بحسب الناطق الرسمي باسم مجلس السيادة في السودان، محمد الفكي.


وأكد الفكي أن رئاسة اللجنة أُسندت للمحامي طه عثمان إسحاق، على أن تتمتع باختصاصات واسعة، فيما ستعمل على استلام وحجز جميع الأصول الثابتة والمنقولة من دور وعقارات وسيارات وآليات كانت مملوكة للحزب المنحل بكل أنحاء البلاد، والذي كان يتزعمه الرئيس السابق عمر البشير.


كما أصدرت اللجنة أيضاً قراراً بحل المكتب التنفيذي ومجلس نقابة المحامين السودانيين وحل النقابات والاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل.


فيما يشمل القرار حل المكاتب التنفيذية ومجالس النقابات المنشأة بموجب قانون النقابات لسنة 2010، وحل المكاتب التنفيذية ومجالس الاتحادات المهنية المُنشأة بموجب قانون الاتحادات المهنية 2004، كما قضى القرار بحل المكاتب التنفيذية ومجالس الاتحادات المُنشأة بموجب قانون أصحاب العمل لسنة 1992.


ويذكر أنه وبموجب القرار يحق للجنة حجز العقارات المسجلة بأسماء النقابات والاتحادات المهنية وأصحاب العمل، وحجز السيارات والآليات ووسائل النقل المُسجلة باسم النقابات والاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل، وحظر التصرف فيها.


هذا وبعد توجيه القضاء السوداني تهم بالثراء الحرام والمشبوه إلى زوجة الرئيس المعزول عمر البشير، وداد بابكر، تم إلقاء القبض عليها بأمر من نيابة مكافحة الثراء الحرام والمشبوه في السودان.


وسبق أن أكدت مصادر موثوقة إن النيابة ألقت القبض على وداد، وتقوم بإجراء التحريات معها بشأن امتلاك أراض في حي “كافوري” بالخرطوم بحري.


وأضافت أن التحري مع زوجة البشير يشمل أيضاً حسابات مصرفية تمتلكها في عدد من المصارف. وأكدت المصادر إحالة وداد عقب التحقيق إلى سجن النساء في أم درمان إلى حين الفصل في التحري.


ويذكر أنه يحاكم الرئيس السوداني السابق هو الآخر بتهم تتعلق بحيازة واستخدام أموال أجنبية بشكل غير قانوني، وهي جريمة تصل عقوبتها للسجن لمدة 10 سنوات.


وكان رئيس محكمة في الخرطوم قد أعلن أن النطق في قضية البشير، سيكون في الرابع عشر من ديسمبر الجاري، وأقر البشير في مايو الماضي بالتهم التي وجهتها له النيابة العامة والمتعلقة بالفساد، كما كشف عن أسماء متورطة معه.


وأوقف البشير، الذي أطاح به الجيش في 11 أبريل الماضي، بعد نحو 4 أشهر من احتجاجات شعبية غير مسبوقة، منذ ذلك التاريخ، واحتجز في سجن كوبر، شديد الحراسة في الخرطوم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!