الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
السودان يتوجّه لإدارة أموال الإخوان المُصادرة
السودان - عبد الله حمدوك

أقرّ رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، أمس الاثنين، إنشاء شركة قابضة لإدارة الأموال التي جرت مصادرتها من فلول نظام الإخوان البائد بالسودان.


وتضمن القرار إنشاءها تحت اسم (شركة السودان القابضة لاستلام وإدارة الأموال والأصول المستردة)، وتكوين مجلس إدارة لها، وأن تكون لها ميزانية مستقلة من مواردها الذاتية، بحيث يتولى ديوان المراجعة القومي أو من ينوب عنه أو من يفوضه مراجعة حسابات الشركة.


اقرأ أيضاً: توافق بين “الشركاء” على إعلان الحكومة السودانية الجديدة


ونصّ القرار على أنّ مهام واختصاصات الشركة المتمثلة في استلام وحصر الأصول والأموال المستردة من لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو/ حزيران ١٩٨٩، وإعداد تقارير مراجعة مدققة حولها وإدارتها.


كما تعمل على إعداد مختلف التقارير الإدارية والمالية التي تعكس نشاط وموقف الشركات والأسهم والصكوك وكل أنواع الأصول التي تؤول إليها وفقاً لأفضل معايير الحوكمة والممارسات السليمة.


جماعة الإخوان


ونصّ القرار موجهات عامة بأن يترأس مجلس إدارة الشركة شخصية وطنية قومية ذات خبرة كافية في مجال الاستثمار وإدارة الأصول يعين من قبل رئيس مجلس الوزراء، وأن يعمل مجلس الإدارة تحت الإشراف المباشر لرئيس مجلس الوزراء، ويعين مجلس الإدارة بقرار من رئيس مجلس الوزراء.


وقد صادرت لجنة تفكيك الاخوان منذ تشكيلها الذي مضى عليها نحو عام، عقارات وأسهم بشركات وأراض سكنية وزراعية وأصول من فلول النظام البائد عقب أن برهن حصولهم عليها بشكل غير مشروع.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!