الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان.. تحذيرات من انقسام الجيش وتظاهرات أمام القصر الجمهوري

السودان.. تحذيرات من انقسام الجيش وتظاهرات أمام القصر الجمهوري
السودان

شدد فولكر بيرتس رئيس بعثة الامم المتحدة بالسودان، على أن لا خيار أمام السودان إلا بإنشاء جيش وطني موحد تحت قيادة سياسية مدنية، كاشفاً عن عرض تقدمت به الأمم المتحدة للمؤسسات العسكرية في الخرطوم وشركاء السلام لمساعدتها في توحيد وإصلاح القوات المسلحة السودانية والمؤسسات الأمنية الأخرى.


ولفت بيرتس أثناء اجتماع عقده مع منظمة أسر شهداء ديسمبرـ أن وجود أكثر من جيش في البلاد يهدد استقرارها قبل أن يعود ويقر بحساسية تناول تلك القضية باعتبارها تمس السيادة الوطنية، وشدد على أن لا مصلحة للمجتمع الدولي في إضعاف القوات المسلحة السودانية.


اقرأ أيضأً: السودان.. مجلس السيادة يحذر من تبعات أزمة دارفور

من جهة ثانية، واجهت الشرطة السودانية متظاهرين تجمعوا في محيط القصر الجمهوري بالخرطوم، بالغاز المسيل للدموع، حيث شهدت العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى الاثنين، تظاهرات، تلبية لدعوات أطلقتها نشطاء سياسيون ونقابات للتجمع والتوجه صوب القصر الجمهوري، وذلك للتعبير "عن وحدة الصف الوطني خلف قضية إسقاط هذه السلطة الغاشمة".


فيما شددت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم عبر بيان في وقت سابق من الاثنين، على وقوفها مع "الشعب السوداني في سعيه للحرية، والسلام، والعدالة في مظاهرات اليوم"، مبديةً ترحيبها بالتزام حكومتهم بحماية المتظاهرين السلميين.


علم-السودان

وكان قد دعا تجمع المهنيين السودانيين في بيان، المواطنين إلى التجمع الاثنين، والتوجه صوب القصر الجمهوري، قائلاً: "ندعو كافة الثائرات والثوار للمشاركة الفاعلة في مواكب الغد، والصمود في وجه القمع وترديد الشعارات المعبرة عن وحدة الصف الوطني خلف قضية إسقاط هذه السلطة الغاشمة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!