الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان.. البجا تلوّح بالانفصال في حال لم تنفّذ الحكومة مطالبها

السودان.. البجا تلوّح بالانفصال في حال لم تنفّذ الحكومة مطالبها
السودان.. مجلس نظارات البجا/ راديو دابنقا
هدَّد المجلس الأعلى لنظارات البجا في شرق السودان، الجمعة، بـ"الانفصال"، في حال عجزت الحكومة المركزية عن تنفيذ مطالبهم.

وألقى أمين عام إعلام المجلس الأعلى لنظارات البجا عثمان كلوج، في كلمة بثّها إعلام المجلس عبر موقع فيسبوك إنه "في حال عجزت الحكومة المركزية عن تنفيذ مطالبنا، فسندخل المربع الأخير، وهو الحكم الذاتي والانفصال".

طالب كلوج الحكومة المركزية بشقيها المدني والعسكري بتوفير ما وصفه بمنبر منفصل لطرح قضايانا بمرجعية مؤتمر سنكات، وهو المؤتمر الذي عقد في سبتمبر/أيلول 2020، وتم فيه طرح مطالبات بإقليم موحد لولايات شرق السودان، وإنشاء هيئة تنسيقية عليا مشتركة بين جميع مكونات شرق السودان.

علم-السودان

والأسبوع الماضي، قال حمدوك، قال في كلمة له إن "قضية شرق السودان عادلة، وتعود جذورها إلى عقود من الإهمال والتهميش"، مضيفاً أنه سينظم مؤتمراً دولياً من أجل "إيجاد تمويل لمشروعات تنمية بشرق السودان".

وتصاعدت وتيرة الأحداث، منذ الشهر الماضي، في ولايات شرق السودان، على خلفية إعلان قبائل البجا، إغلاق بعض المرافق الاستراتيجية والحيوية في المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية.

اقرأ أيضاً: تحسّباً لتظاهرات اليوم.. الجيش السوداني يغلق محيط قيادته

ويغلق محتجون ينتمون إلى قبائل البجا التي تعيش في شرق السودان، ميناء بورتسودان وبعض الطرق التي تربط شرق البلاد ببقية أجزائها، احتجاجاً على اتفاق سلام وقعته الحكومة مع مجموعة معارضة لها في أكتوبر 2020 في عاصمة جَنُوب السودان جوبا.

شهد سبتمبر الماضي توقيع اتفاق بين مجلس السيادة في السودان ومجلس نظارات البجا، ينص على السماح لصادرات نَفْط دولة جَنُوب السودان بالمرور عبر ميناء بشائر شرقي السودان.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!