الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • السوداني يؤكد على سيادة الأجواء العراقية في ظل التغيرات الأمنية

  • تعد الخطوات العراقية نحو تحقيق الاستقلال الدفاعي جزءًا من استراتيجية شاملة للأمن الوطني في مرحلة ما بعد التحالف
السوداني يؤكد على سيادة الأجواء العراقية في ظل التغيرات الأمنية
محمد شياع السوداني

أعلن محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، عن استمرار الجهود لتقوية الدفاع الجوي ومراقبة الأجواء، مؤكدًا على هذا النهج كجزء من البرنامج الحكومي للدفاع والتصدي للتحديات الأمنية، خاصة بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي.

ووفقًا لبيان صادر عن مكتبه الإعلامي، شدد السوداني على أهمية الحفاظ على السيادة العراقية وأكد على دعم الحكومة المستمر لتعزيز القدرات العراقية في السيطرة على الأجواء والاستجابة الفورية لأي خروقات.

أقرأ أيضاً: تعزيز الروابط: الدمام والنجف تتصلان جواً بين السعودية والعراق

في سياق متصل، أكد السوداني مرارًا على انتهاء الحاجة لوجود التحالف الدولي في العراق، وأعلن العراق في يناير 2024 عن بدء محادثات مع الولايات المتحدة لتحديد جدول زمني لانسحاب القوات وإنهاء مهام التحالف.

وهذه الخطوة جاءت بعد ضربات أمريكية على جماعات مسلحة عراقية وتزايد الدعوات لرحيل قوات التحالف، خاصة من الفصائل الموالية لإيران.

والضربات الأمريكية، التي كانت ردًا على هجمات متعددة على القوات الأمريكية، أثارت مخاوف من تحول العراق إلى ساحة للصراع الإقليمي.

وقد تعرض الجيش الأمريكي لعشرات الهجمات من فصائل مسلحة في العراق وسوريا، مما دفع الولايات المتحدة للرد بضرب فصائل موالية لإيران.

وتنشر الولايات المتحدة حاليًا 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق ضمن قوات التحالف لدعم القوات المحلية في مواجهة تنظيم داعش، الذي سيطر في عام 2014 على مناطق واسعة في البلدين قبل أن يتم هزيمته.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!