الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السفير البريطاني في العراق يدعو لمعاقبة مرتكبي جرائم العنف ضد المتظاهرين

السفير البريطاني في العراق يدعو لمعاقبة مرتكبي جرائم العنف ضد المتظاهرين
السفير البريطاني في العراق يدعو لمعاقبة مرتكبي جرائم العنف ضد المتظاهرين

أكد جون ويلكس السفير البريطاني في العراق اليوم الأحد على أهمية خضوع جميع مرتكبي جرائم العنف ضد المتظاهرين العراقيين على كافة الأصعدة للعدالة.


كما أكد السفير البريطاني موقف المملكة المتحدة مما يحصل في العراق، وقال: "أعربت المملكة المتحدة عن قلقها البالغ إزاء العنف المستخدم ضد المتظاهرين وخصوصاً أعمال القنص".


وأشار السفير أنه اجرى محادثات مع رئيسي الوزراء والجمهورية العراقيين حول التظاهرات الحالية مؤكداً على الحاجة إلى التحرك السريع من أجل تلبية المطالب المشروعة للمتظاهرين.


وكانت قد شهدت العاصة بغداد حالة من الفوضى حيث هاجم ملثمون مكاتب عدة قنوات تلفزيونية عراقية وعربية في بغداد، كما عمد المهاجمون إلى الاعتداء بالضرب على العاملين فيها وكسر معداتهم الصحفية.


ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ الثلاثاء بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب ذات أكثرية شيعية.


ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم وباتوا يدعون لاستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات، ما أوقع أكثر من 100 قتيل فضلاً عن آلاف الجرحى.


ويتهم المتظاهرون قوات الأمن بإطلاق النار عليهم، فيما تنفي الأخيرة ذلك وتقول أن "قناصة مجهولين" يطلقون الرصاص على المحتجين وأفراد الأمن على حد سواء لخلق فتنة.


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!