الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية تنتقد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

السعودية تنتقد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%
السعودية وإيران

تبادل كل من مندوب السعودية وإيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الانتقادات بخصوص أنشطتهما في المجال النووي.


إذ لفت السفير السعودي لدى النمسا وسلوفينيا وسلوفاكيا والمنظمات الدولية في فيينا، الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، عبر سلسلة تغريدات عرضها على حسابه في "تويتر"، إلى أن سعي طهران إلى إنتاج معدن اليورانيوم بنسبة تخصيب 20 بالمائة دون حاجة ملحة لإنتاجه وتطويره في الاستعمال السلمي، يعتبر "أمراً مثيراً للقلق من حيث النوايا الحقيقية وراء ذلك".


اقرأ أيضاً: السعودية ظهير لحقوق مصر والسودان في النيل


ونبه الدبلوماسي السعودي من أن ذلك التوجه يؤثر بالسلب على أي مفاوضات ترتبط بالاتفاق النووي "حيث لا يمكن العودة عن المعرفة المكتسبة من أعمال البحث والتطوير.. فهي غير قابلة للعكس".


وأكمل: "الخطوات التصعيدية التي أعلنت عنها إيران لا تتواكب مع تصريحاتها حول سلمية برنامجها النووي وتؤكد على نواياها وسعيها للحصول على قدرات إنتاج سلاح نووي، سياسة التصعيد تعرقل اي حوار وتفاوض، وترفع من حدة شكوك المجتمع الدولي حيال ايران ونواياها".


السعودية وإيران


ليعقب سفير طهران لدى النمسا ومندوبها لدى المنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب أبادي، من خلال "تويتر" عبر توجيه انتقادات مضادة إلى السعودية، زاعماً أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تمتلك الحد الأدنى من الصلاحيات اللازمة لأداء مهام التحقق النووي في المملكة.


وادّعى الدبلوماسي الإيراني أن "أي قصور في تنفيذ إجراءات الضمان يسمح للسعودية، بإخفاء بعض أنشطتها النووية بجعلها بعيدة عن التفتيش من قبل مراقبي الوكالة الدولية"، على حد وصفه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!