الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية تطلق استراتيجية تجعلها من أكبر 15 اقتصاداً في العالم

السعودية تطلق استراتيجية تجعلها من أكبر 15 اقتصاداً في العالم
محمد بن سلمان (فيسبوك)
أعلن الأمير "محمد بن سلمان"، ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، اليوم الاثنين، عن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، ضمن رؤية المملكة 2030، حيث تجعلها من أكبر 15 اقتصاداً في العالم.

نقلت الأنباء السعودية الرسمية، البيان عن "محمد بن سلمان" بالقول: "إن المملكة العربية السعودية، تمتلك قدرات استثمارية ضخمة، وسنسعى إلى أن تكون محركاً لاقتصادنا ومورداً إضافياً لبلادنا".

وأضاف، أنّ "المملكة تسعى لاستثمار مكامن القوى التي حباها الله بها من موقع استراتيجي متميز، وقوة استثمارية رائدة، وعمق عربيّ وإسلاميّ".

وكشف البيان، أنه سيتم ضخ استثمارات تفوق 12 تريليون ريال (3.2 تريليون دولار) في الاقتصاد المحلي حتى العام 2030، إضافة إلى ذلك سيتم توفير 5 تريليونات ريال من مبادرات ومشاريع برنامج شريك، و3 تريليونات ريال من صندوق الاستثمارات مخصصة للاستمارات المحلية، و4 تريليونات ريال من استثمارات الشركات تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار.

علم السعودية/ أرشيفية

اقرأ المزيد: ترتيب غيتس في قائمة فوربس لأغنياء أمريكا الأدنى خلال 30 عاماً

وأضاف البيان، أنه "سيتم ضخ حوالي 10 تريليونات ريال أخرى من الإنفاق الحكومي من خلال الميزانية العامة للدولة في العشر سنوات القادمة، و5 تريليونات ريال أخرى من الإنفاق الاستهلاكي الخاص لنفس الفترة، ليشكل إجمالي هذا الإنفاق ما يقارب 27 تريليون ريال (7.2 تريليون دولار) حتى العام 2030".

كما أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، تهدف إلى رفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 388 مليار ريال سنوياً، وزيادة الاستثمار المحلي ليصل إلى حوالي 1.7 تريليون ريال سنوياً بحلول عام 2030.

اقرأ المزيد: وول ستريت جورنال: روسيا تستغل أزمة الطاقة في أوروبا

وتوقع الأمير محمد بن سلمان، بارتفاع نسبة الاستثمار للناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 22% في عام 2019 إلى 30% في عام 2030، الأمر الذي سيسهم في نمو الاقتصاد السعودي ليصبح من أكبر 15 اقتصاداً على مستوى العالم.

الجدير بالذكر، أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، تشمل وضع حوكمة شاملة للإشراف على تنفيذها، من خلال اللجنة الوطنية العليا للاستثمار، التي يرأسها ولي العهد "محمد بن سلمان".

ليفانت - سي إن إن 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!