الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية تشهد نمواً في إنتاج النفط.. وتخفيض المخزونات في فبراير

السعودية تشهد نمواً في إنتاج النفط.. وتخفيض المخزونات في فبراير
النفط السعودي ليفانت نيوز

في تطور ملحوظ لديناميكيات سوق النفط العالمي، كشفت بيانات "جودي" عن ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام في فبراير/شباط إلى **6.317 مليون برميل يوميًا**، مقارنةً بـ **6.297 مليون برميل يوميًا** في يناير/كانون الثاني.

هذه الزيادة تأتي في وقت تشهد فيه السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، نموًا طفيفًا في الإنتاج بنسبة **0.6%** ليصل إلى **9.01 مليون برميل يوميًا**، في حين شهدت المخزونات انخفاضًا بنحو **6.73 مليون برميل**.

اقرأ أيضاً: ارتفاع صادرات النفط السعودي وإنتاج مصافيها.. في سبتمبر

المملكة، إلى جانب أعضاء آخرين في "أوبك"، تقدم بانتظام أرقام الصادرات الشهرية إلى "جودي"، مما يوفر شفافية أكبر في السوق. البيانات تُظهر أيضًا زيادة في استهلاك المصافي السعودية من النفط الخام بمقدار **250 ألف برميل يوميًا**، ليصل إلى **2.675 مليون برميل يوميًا**، وارتفاع في حرق الخام المباشر بحوالي **52 ألف برميل يوميًا**.

من ناحية أخرى، شهدت صادرات البلاد من المنتجات النفطية زيادة بمقدار **147 ألف برميل يوميًا**، مما يعكس الطلب المتزايد على المنتجات النفطية. وفي خطوة استراتيجية، رفعت السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا والبحر الأبيض المتوسط لشهر مايو/أيار.

وتحالف "أوبك+"، الذي يجمع "أوبك" وحلفاءها بما في ذلك روسيا، اتفق هذا الشهر على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار **2.2 مليون برميل يوميًا**، مما يعكس التزام الأعضاء بتحقيق استقرار السوق ودعم الأسعار في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

وهذا القرار يأتي مع ضغوط متزايدة على بعض الدول للالتزام بحصص الإنتاج المتفق عليها، مما يشير إلى جهود مستمرة لضمان التوازن في السوق.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!