الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية تؤكّد مجدّداً على الحل السلمي وفق المرجعيات الدولية في سوريا

السعودية تؤكّد مجدّداً على الحل السلمي وفق المرجعيات الدولية في سوريا
فيصل بن فرحان آل سعود

شدّد الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، على أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو الحل السياسي وفق القرارات الدولية، ودعمها جميع الجهود الدولية لعودة الاستقرار والسلام إلى سوريا وشعبها "الشقيق".


حيث ورد في كلمة الوزير السعودي، التي ألقاها في مؤتمر بروكسل الخامس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة "عبر اللقاء الافتراضي" الذي عقد أمس، حيث أوضح أنّ غياب الإرادة الدولية في تفعيل القرارات الدولية، لا سيما قرار مجلس الأمن رقم 2254 وبيان "جنيف 1"، أسهم في إطالة أمد الأزمة وتعقيدها، ودفع ذلك إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية المؤلمة.


كما شدّد وزير الخارجية السعودي، على أن المملكة بذلت منذ بداية الأزمة جهوداً معلنة وغير معلنة في سبيل منع اندلاع وتفاقم مأساة الشعب السوري، كما استضافت مؤتمرات المعارضة السورية بهدف توحيدها، ودعم وفد المعارضة سياسياً ومادياً، ولا تزال جهودها الداعمة لحل الأزمة مستمرة.


سوريا تتصدر قائمة الدول الأكثر فقراً بالعالم


ولفت إلى تجديد رفض السعودية تدخلات إيران والميليشيات التابعة لها في سوريا، مطالباً بوقف مشروع إيران الطائفي الذي يسهم في إطالة أمد الأزمة ويزيدها تعقيداً وخروجها وجميع القوات التابعة لها من الأراضي السورية، ووقف ممارساتها الإجرامية الهادفة لتغيير هوية سوريا العربية. وأضاف أن المملكة تؤكد على أهمية محاربة جميع التنظيمات الإرهابية بأشكالها كافة، ومنع عودتها ودعم جهود الاستقرار.


في السياق ذاته، أوضح وزير الخارجية السعودي أن المساعدات الإنسانية التي قدمتها بلاده "للأشقاء السوريين" في الداخل السوري ودول الجوار، بلغت نحو مليار ومائة وخمسين مليون دولار.


فيما قال الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، إن دول المجلس تبنت موقفاً ثابتاً، منذ بداية الحرب في سوريا، حيث ساندت الجهود الإنسانية والإغاثية، وقامت بواجبها الإنساني، كما أنها تدعم جهود الأمم المتحدة الرامية للحل السياسي للأزمة السورية، وفقاً لبيان جنيف 1، وقرار مجلس الأمن 2254.


وأشار إلى أن إجمالي مبلغ المساعدات المقدمة من الدول الأعضاء منذ بداية الأزمة السورية بلغت أكثر من 8 مليارات دولار، كما بلغ إجمالي عدد الأشقاء السوريين المقيمين في الدول الأعضاء أكثر من مليوني مقيم، يتمتعون بكل الحقوق والمزايا التي تكفل لهم حياة كريمة.


اقرأ المزيد: الحلّ السلمي والمساعدات.. بيان لمجلس الشيوخ الأمريكي في ذكرى الثورة السورية


وخلص الأمين العام إلى أنّ "سنوات الحرب الطويلة تركت عشرات الآلاف من الشباب السوري بلا تعليم ولا عمل ولا أمل، ودعا خلال كلمته إلى إيجاد برنامج خاص لإعادة تأهيل وتمكين هؤلاء الشباب، وإلا فإنهم سيكونون هدفاً سهلاً للتنظيمات الإرهابية لتحقيق مخططاتها التخريبية ليس في سوريا فحسب بل في العالم أجمع".


ليفانت- الشرق الأوسط


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!