الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
السرطان يهدد 35 مليون شخص بحلول 2050
الخلايا التائية المعدلة وعلاج السرطان

أطلقت وكالة مكافحة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية تحذيراً الخميس، من أن عدد الإصابات الجديدة بالسرطان سيشهد ارتفاعاً كبيراً في السنوات القادمة، حيث سيصل إلى أكثر من 35 مليون حالة في عام 2050، بزيادة قدرها 77 في المئة مقارنة بالعدد الذي تم تشخيصه عام 2022 والمقدر بنحو 20 مليون حالة.

وأرجعت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية هذا الارتفاع المتوقع إلى عوامل رئيسية مثل التبغ والكحول والبدانة وتلوث الهواء، وفقاً لبيان صادر عنها.

وقالت الوكالة في بيانها "من المتوقع أن يصل عدد الإصابات الجديدة بالسرطان في عام 2050 إلى أكثر من 35 مليون حالة"، مشيرة إلى أن هذا العدد يمثل زيادة بنسبة 77 بالمئة عن العدد الذي تم تحديده عام 2022.

وأوضحت الوكالة "ينعكس الزيادة السريعة في عبء السرطان العالمي على شيخوخة السكان والنمو، بالإضافة إلى التغيرات في تعرض الناس لعوامل الخطر، والتي ترتبط بكثير منها بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية".

اقرأ أيضاً: مجلة: الذكاء الاصطناعي يُشخص السرطان بدقة مضاعفة

وأشارت الوكالة إلى أن "التبغ والكحول والبدانة هي من العوامل الرئيسية التي تسبب زيادة حالات الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى تلوث الهواء الذي يعتبر عاملاً خطراً بيئياً".

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن الدول الأكثر تقدماً ستكون الأكثر تأثراً بزيادة أعداد الحالات، حيث سيتم تسجيل 4,8 ملايين إصابة جديدة إضافية في عام 2050 مقارنة بعام 2022.

ومع ذلك ، فإن البلدان التي تحتل أدنى المراتب على مؤشر التنمية البشرية (HDI) الذي تستخدمه الأمم المتحدة، ستواجه أعلى نسبة زيادة (142 في المئة).

ومن المتوقع أن تشهد الدول ذات مؤشر التنمية البشرية المتوسط زيادة بنسبة 99 بالمئة.

وقالت منظمة الصحة العالمية "وعلى نحو مماثل، من المتوقع أن تزداد وفيات السرطان في هذه البلدان بشكل كبير في عام 2050".

وأكد رئيس فرع مراقبة السرطان في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان فريدي براي أن "هذه الزيادة لن تكون متساوية بين البلدان ذات المستويات المختلفة من مؤشر التنمية البشرية".

وأضاف أن البلدان "التي لا تملك موارد كافية لمواجهة أعباء السرطان ستعاني من عبء السرطان العالمي".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!