الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الرجل البخّاخ من جديد.. عبارات غاضبة على جدران السويداء
بشار الأسد

تواصل محافظة السويداء، الواقعة جنوب سوريا، حراكها الغاضب ضدّ الأسد ونظامه، في ظلّ استخفاف النظام السوري بهذا الحراك، وتجاهله لمطالب أهالي المنطقة، بعد التصعيد الأخير في الأسبوع الماضي. الرجل البخّاخ


حيث رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، عبارات جدارية، مناهضة لرأس النظام السوري، خطّها شبان في مدينة السويداء، وتعبر عن رفضهم للانتخابات الرئاسية القادمة، إضافة إلى عبارات ترفض تواجد الميليشيات الإيرانية في بلادهم.


اقرأ المزيد: بعد التصعيد الأهلي في السويداء..النظام يفرج عن الشاب المختطف من قبل الأجهزة الأمنية


وبحسب المرصد، فإن نشطاء المدينة يهدفون إلى توسع رقعة الكتابة لتصل إلى معظم الأحياء، تعبيراً عن رفضهم للواقع المتردي الذي سببه بقاء رأس النظام السوري، ودعمه للفساد والفقر والحال الذي آلت إليه البلاد.


جدران السويداء


ومن بين من العبارات التي كتبت على جدران المدينة باللهجة السورية: "يا مشرشح شبع الشعب خبز وترشح"، وهي بما معناه كلام موجه للأسد مفاده قبل أن تفكر بترشيح نفسك رئيسا للبلاد دع الشعب يشبع من الخبز، في إشارة منهم إلى أزمة الخبز المصاعدة في سوريا منذ فترة، إضافة إلى أزمات أخرى كثيرة.


وكانت مصادر محلية قد أفادت قبل بضعة أيام، بأنّ الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري أفرجت عن المعتقل سراج راجح الصحناوي، الذي طالب الزعيم الروحي الشيخ حكمت الهجري بمعرفة مصيره، في محاولة من الأجهزة الأمنية لتهدئة الموقف، بعدما كانت ترفض الاعتراف باعتقاله، وسط استياء شعبي واسع، ومطالبات بإقالة رئيس فرع المخابرات العسكرية في المنطقة الجنوبية العميد لؤي العلي.


حيث كان الشيخ “الهجري” قد طالب رئيس فرع المخابرات العسكرية، بالتعامل وفق الأنظمة والقوانين، التي تفرض على الجهات المختصة كشف مصير الموقوفين وإحالتهم للقضاء، لكن الضابط رد على الهجري بـ”طريقة غير لائقة”، ما أثار استياءً واسعاً في المحافظة بدأ في الأسبوع الماضي.


اقرأ المزيد: تنافس روسي إيراني محموم لتجنيد شباب السويداء بلا نتيجة


وفي سياق ذلك، توجّه وفد رسمي من المسؤولين في محافظة السويداء إلى منزل الشيخ حكمت الهجري يوم الأربعاء، وضمّ الوفد محافظ السويداء وأمين فرع حزب “البعث” الحاكم، بالسويداء، وقائد شرطة محافظة السويداء، وشخصيات أخرى، في مساعٍ لتهدئة الأوضاع. الرجل البخّاخ


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!