الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس الفرنسي يمنح وسام الاستحقاق لكاتب من أصول لبنانية

الرئيس الفرنسي يمنح وسام الاستحقاق لكاتب من أصول لبنانية
الرئيس الفرنسي يمنح وسام الاستحقاق لـكاتب من أصول لبنانية

منح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد، الروائي والكاتب اللبناني الفرنسي الشهير "أمين معلوف" وسام الاستحقاق الوطني، أثناء حفل أقيم بقصر الإليزيه، حيث تم رفع معلوف البالغ من العمر 71 عاماً إلى درجة الضابط الكبير، وهي ثاني أعلى درجة في الجدارة بعد مركز الصليب الكبير.


وترعرع معلوف بمنطقة بدارو في بيروت، قبل أن يسافر بسبب الحرب برفقة عائلته إلى باريس، ويسعى معلوف، الذي يكتب باللغة الفرنسية وتُرجمت أعماله إلى 40 لغة على الأقل، لتحليل المصادمات بين الشرق والغرب في أعماله.


ومن أشهر أعماله رواية "ليو لو أفريكان، ليو الإفريقي التي صدرت في العام 1986 وكتبت على شكل مذكرات، إضافة إلى رواية "سمرقند" في العام 1988، التي رصدت حياة الشاعر الفارسي عمر الخيام ومجموعته الشهيرة من الشعر "الرباعيات" في بلاد الفرس في القرن الحادي عشر وكتاب "صخرة طانيوس" التي تحصلت على جائزة غونكور الفرنسية.


وقد منح في العام 2012، من قبل الأكاديمية الفرنسية، شرف العضوية في المؤسسة الأدبية التي تضم حوالي 40 عضواً، وجرى ابتكار وسام الاستحقاق الشرفي عام 1963 لمكافئة أصحاب "الجدارة والتميز" والذين "يمثلون الروح المدنية لفرنسا".


إقرأ أيضاً: ماكرون لتركيا: قوانينكم لن تُطبّق على أرضنا


ويمكن أن يستحوذ الوسام في كل عام، 5000 شخص كحد أقصى، والوسام عبارة عن نجمة بستة زوايا تشبهة الصليب المالطي مرقطة باللون الأزرق معلقة في إكليل فضي.


وحصلت مجموعة من الشخصيات البارزة على هذا الوسام، منهم المغني الفرنسي الأرميني شارلز أزنافور والممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو والممثلة الفرنسية إيزابيل هوبر وضابط البحرية الفرنسية جاك كوستو.


إلى جانب شخصيات غير فرنسية أمثال الملحن والموسيقي الإيراني محمد رضا شجريان والممثل المسرحي الهندي سيفاجي غانيسان وكاميلا دوقة كورنوول وغيرهم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!