الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس البرتغالي يحل البرلمان ويعلن تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة

الرئيس البرتغالي يحل البرلمان ويعلن تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة
الرئيس البرتغالي ريبيلو دي سوزا/ تويتر
أعلن الرئيس البرتغالي ريبيلو دي سوزا حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة في الـ30 من يناير المقبل، بعد رفض البرلمان مشروع موازنة 2020 الذي قدّمته الحكومة الاشتراكية، عقب أن تخلّي عنها حلفاؤها السابقون من أقصى اليسار.

في كلمة متلفزة إلى الأمّة، قال الرئيس المحافظ إنّ رفض البرلمان مشروع قانون الميزانية "قلّص بالكامل قاعدة الدعم للحكومة"، في وقت يفترض أن يكون فيه عام 2022 "عاماً حاسماً للخروج بصورة دائمة من الجائحة والأزمة الاجتماعية التي عصفت بنا".

وأضاف أنّه قرّر، حلّ حكومة أنطونيو كوستا والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة ستجري في 30 يناير.

علم البرتغال/ أرشيفية

ووعد كوستا الذي وصل إلى السلطة في 2015 على رأس حكومة أقليّة تدعمها في البرلمان كتلتا نواب اليسار والحزب الشيوعي، ناخبيه بأن تثمر الانتخابات المبكرة "أغلبية قوية ومستقرّة ودائمة".

رفض مجلس الجمهورية يوم 27 أكتوبر مشروع الميزانية البرتغالية للعام المقبل، حيث عارض الحزب الشيوعي البرتغالي وكتلة اليساريين مبادرة الحكومة، وعرضا عدة مطالب بينها إجراء إصلاحات في قطاع الرعاية الصحية وزيادة المعاشات والحد الأدنى للأجور.

اقرأ أيضاً: إقرار عقيدة عسكرية جديدة ما بين روسيا وبيلاروسيا

ويعني تنظيم الانتخابات المبكرة في نهاية يناير المقبل، أنّ الناخبين البرتغاليين البالغ عددهم حوالي تسعة ملايين ناخب سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع للمرة الثالثة في غضون عام واحد، بعدما أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي جرت في يناير الماضي، وفي الانتخابات البلدية التي جرت في نهاية سبتمبر.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!