الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الرئيس الأفغاني يهرب إلى طاجيكستان بعد دخول
أشرف غني

كشف مصدر أمني أن الرئيس الأفغاني "أشرف غني" غادر البلاد باتجاه طاجيكستان، بالتزامن مع إعلان حركة طالبان دخول مقاتليها إلى العاصمة كابل، وفقاً لوكالة "رويترز".


وأكدت قناة “طلوع نيوز” الأفغانية، صحة ما ورد في وسائل الإعلام حول خبر مغادرة رئيس البلاد خارج الأراضي. وبدورها علقت "حركة طالبان" على خبر مغادرة الرئيس أشرف غني إلى خارج البلاد، قائلة إنها تحاول التحقق من الأمر.


https://twitter.com/TOLOnews/status/1426901805053718531?s=20

وكان متحدث باسم "طالبان" قال: "نريد انتقالاً سلمياً للسلطة خلال أيام قليلة"، مضيفاً: "ندعو الرئيس الأفغاني أشرف غني والزعماء الآخرين للعمل معنا".


وتواردت الأنباء عن مغادرة غني، بعد ساعات قليلة فقط من توجيهه أوامر للقوات الأفغانية، لأجل حفظ النظام والأمن في العاصمة كابل.


فيما أوضح المتحدث باسم طالبان، أن "الحركة تجري محادثات مع الحكومة الأفغانية من أجل تسليم كابول سلمياً، وأنّ الحركة لا تعتزم الانتقام من أحد وستصفح عن جميع من خدموا الحكومة والجيش".


اقرأ المزيد: روسيا: العالم يراقب أفغانستان بفزع وبعثتنا الدبلوماسية باقية


وبعد دخول الحركة "كابل"، اليوم الأحد، أمرت مقاتليها بالحفاظ على ممتلكات الناس، ومنع عمليات السلم والنهب، مع تأمين مراكز الشرطة وجامعة كابل ووزارة التعليم، بعد خلو المراكز الأمنية من عناصرها.


وكان مسؤولاً في وزارة الداخلية الأفغانية، أعلن، في وقت سابق، من اليوم، أن مقاتلي حركة طالبان دخلوا كابل.


اقرأ المزيد: تظاهرات في فرنسا للمرة الخامسة تنديداً “بقيود كورونا”


وأشارت مصادر عدة أن "حركة طالبان" استولت على معظم الولايات الأفغانية، بدون قتال، مع انسحاب القوات الحكومية.


وتسبب القتال في نزوح، حوالي أكثر من ربع مليون شخص من مناطقهم. واتجه غالبية الفارين إلى المناطق الأكثر أمناً، مع تقدم حركة طالبان المستمر، وتراجع الجيش الأفغاني الذي دربته وجهزته الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى.


ليفانت - سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!