الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • الرئاسة اللبنانية تدعو ميقاتي لتشكيل الحكومة.. والقوات يمتنعون عن التصويت

الرئاسة اللبنانية تدعو ميقاتي لتشكيل الحكومة.. والقوات يمتنعون عن التصويت
نجيب ميقاتي/ أرشيفية

دعت الرئاسة اللبنانية، الخميس، رئيس الحكومة المكلف بتسيير الأعمال، نجيب ميقاتي، لقيادة الحكومة الجديدة، وذلك بعد حصوله على 54 صوتاً من نواب البرلمان.

فقد حصل ميقاتي على دعم ما لا يقل عن 54 صوتاً من أصل 128 نائباً في الاستشارات التي أجراها الرئيس ميشال عون، وهو أكثر من أي مرشح آخر.

اقرأ المزيد: ميقاتي يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه النازحين السوريين

ولم يكن تكليف ميقاتي مفاجئاً، وذلك بعد المواقف السياسية للأحزاب التي أعلنت معظمها بشكل مسبق عن توجهاتها، وحصل ميقاتي على 54 صوتاً، توزّعت بشكل أساسي على كتلة "حزب الله" وحليفه "حركة أمل"، إضافة إلى معظم النواب السنة وعدد من النواب المستقلين.

ومن جهتها رفضت كتلة "حزب القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" تسمية ميقاتي كما لم يسموا أي مرشح آخر، وهو ما قام به عدد من النواب.

بالمقابل، حصل السفير السابق، نواف سلام، على 25 صوتاً، توزعت بين "حزب الكتائب اللبنانية" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" ومعظم "نواب التغيير" وعدد من النواب المستقلين، بينما امتنع 46 نائباً عن التصويت (بينهم القوات والوطني الحر).

وفور انتهاء الاستشارات، أعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية استدعاء ميقاتي إلى القصر الجمهوري، لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ورغم هذه الاستشارات النيابية وتكليف ميقاتي، إلا أن عمر الحكومة المزمع تشكيلها لن يتجاوز الأشهر القليلة، فهي ستسقط بانتهاء ولاية رئيس البلاد ميشال عون، في 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ليفانت – العين الإخبارية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!