الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئاسة الفرنسية تستدعي السفير التركي للاحتجاج على تصريحات أردوغان ضد ماكرون

الرئاسة الفرنسية تستدعي السفير التركي للاحتجاج على تصريحات أردوغان ضد ماكرون
الرئاسة الفرنسية تستدعي السفير التركي للاحتجاج على تصريحات أردوغان ضد ماكرون

استدعت الرئاسة الفرنسية السفير التركي في باريس على خلفية تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي انتقد فيها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بطريقة اعتبرتها فرنسا أنها (مهينة) بحق الرئيس الفرنسي، حيث تطالب الرئاسة الفرنسية توضيحات حول هذه الطريقة الاستفزازية من قبل أردوغان في كلامه عن ماكرون. 


وقال رجب طيب أردوغان تعليقاً على تصريحات ماكرون حول الناتو أنها تعكس "فهماً مريضاً وضحلاً"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.


ووجه أردوغان كلامه إلى ماكرون قائلاً: "يجب عليك أن تتحقق مما إذا كنت تعاني من الموت السريري".


وتابع الرئيس التركي رداً على انتقادات باريس للهجوم التركي، العضو في الناتو، على المقاتلين الأكراد في شمال سوريا: "هذه التصريحات لا تليق سوى لأمثالك الذين هم في حالة موت سريري"، بحسب وكالة فرانس برس.


وقال أردوغان لماكرون: "لا أحد يعيرك اهتماماً. ما زال لديك طابع مبتدئ، أبدأ بمعالجة ذلك.. حين يتعلق الأمر بالتباهي، أنت تتقن ذلك. لكن حين يكون المطلوب تسديد المبالغ المترتبة عليك للحلف، يختلف الأمر".


وأكد مسؤول بالرئاسة الفرنسية، أن التجاوزات الأخيرة من جانب الرئيس التركي، ليست تصريحات بل إهانات، وتابع قائلًا: "نحن نتوقع توضيحاً من الرئيس أردوغان".


واتهم وزير الحارجية التركية مولود جاويش أوغلو الرئيس الفرنسي بدعم الإرهاب، وتابع قائلاً للصحفيين في البرلمان: "بالفعل الراعي للمنظمة الإرهابية ويستضيفهم باستمرار في قصر الإليزيه. إذا قال إن حليفه هو المنظمة الإرهابية.. فليس هناك ما يُقال أكثر بالفعل".


وكان الرئيس الفرنسي ماكرون اجتمع الشهر الماضي مع جيهان أحمد، المتحدثة باسم قوات سوريا الديمقراطية التي تتبعها وحدات حماية الشعب، ليعبر عن تضامن فرنسا معهم في نضالهم ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.


ليفانت - وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!