الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٩ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
الذهب يرتفع بعد حظره من روسيا والدولار يتراجع
لقطة لمصنع Krastsvetmet لإنتاج المعادن الثمينة في كراسنويارسك ، روسيا في 10 مارس. يساهم مرفق كراسنويارسك في اقتصاد البلاد باعتباره المرفق الشامل الوحيد الذي ينتج ويعالج معادن مجموعة الذهب والبلاتين بما في ذلك البلاديوم والروديوم والإيريديوم والروثينيوم والأوزميوم . تنتج Krastsvetmet معادن ثمينة على شكل قضبان وحبيبات ومساحيق ومركبات كيميائية ، بالإضافة إلى المجوهرات والمنتجات الهندسية.

قال جيفري هالي كبير محللي أواندا يبدو أن حظر مجموعة السبع واستيراد الذهب الروسي يقدم بعض الدعم على المدى القريب في أوائل التعامل بآسيا، وأضاف كبير محللي أواندا أنه يتوقع أن يمثل هذا تغييرا هيكليا في توقعات العرض والطلب يدعم الأسعار.

وارتفعت أسعار المعدن الأصفر خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الاثنين إلى مستويات أعلى الـ 1842 دولار للأوقية بمكاسب بلغت حوالي 10 دولارات في الأوقية وصولا إلى أعلى مستوياته من منتصف يونيو الجاري بزيادة في حدود 0.5%.

وبنهاية تعاملات الأسبوع ارتفع سعر الذهب بما يعادل 50 سنتاً ليصل إلى 1830.30 دولار للأوقية، لكنه تراجع بنحو 0.6% خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وارتفع التضخم في الولايات المتحدة ليصل إلى 8.6% ويمهد الطريق لرفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة مرة أخرى بقوة، بينما يسعر السوق رفع سعر الفائدة ثماني مرات حتى نهاية العام، بإضافة 2% على معدل الفائدة الفيدرالي الحالي البالغ 1.0%.

وفي المقابل تراجع مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة العملات الرئيسية متجهاً صوب مستويات الـ 104 نقطة التي تعد الأدنى منذ منتصف الشهر الجاري.

ونزل مؤشر الدولار الرئيسي في حدود 0.2% إلى مستويات 103.95 نقطة قبل أن يرتد طفيفاً أعلى مستويات الـ 104 نقطة خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الاثنين.

وفي المقابل ارتد العائد على سندات الخزانة الأمريكية مرة أخرى صوب ذروة 11 عام، ليرتفع العائد على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال هذه اللحظات إلى مستويات 3.158%.

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رسمياً الأحد أن الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع ستحظر استيراد الذهب الروسي الذي يعتبر ثاني أكبر صادرات البلاد بعد الطاقة.

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن على تويتر أمس الأحد: فرضت الولايات المتحدة مزيد من العقوبات على بوتين لحرمانه من الإيرادات التي يحتاجها لتمويل حربه ضد أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الأمريكي: " ستعلن مجموعة السبع معا أننا سنحظر استيراد الذهب الروسي، وهو تصدير رئيسي يدر عشرات المليارات من الدولارات لروسيا". وتعتبر روسيا ثاني أكبر منتج للذهب على مستوى العالم، حيث أنتجت أكثر من 331 طن العام الماضي، وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي.

وتعد روسيا موطن لأكبر شركات التعدين الرئيسية، بما في ذلك "بولي ميتال إنترناشيونال " (Polymetal International)، و"بوليوس" (Polyus).

اقرأ المزيد: محافظو البنوك المركزية يجتمعون في البرتغال

وقالت وزارة المالية الروسية، أنها أنتجت 346.42 طن من الذهب في 2021، بزيادة عن 2020 حيث وصل إلى 340.17 طن. وعلنت الحكومة البريطانية، أمس الأحد أنها والولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان قررت منع استيراد الذهب من روسيا.

وقالت الحكومة البريطانية اليوم إن قيمة صادرات الذهب الروسية بلغت 12.6 مليار جنيه إسترليني (15.45 مليار دولار) العام الماضي وأن الأثرياء الروس يشترون السبائك مؤخراً لتقليل الأثر المالي للعقوبات الغربية.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!