الوضع المظلم
الأحد ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • الذهب إلى أكبر زيادة أسبوعية.. وعملة رقمية يراهن عليها بنك أوف أمريكا

الذهب إلى أكبر زيادة أسبوعية.. وعملة رقمية يراهن عليها بنك أوف أمريكا
عملات مشفرة (أرشيف)

تتجه أسعار الذهب يوم الجمعة إلى تسجيل أعلى زيادة أسبوعية منذ نوفمبر تشرين الثاني، مدعومة بانخفاض الدولار والعائد على سندات الخزانة الأمريكية، في حين يترقب المتعاملون المزيد من البيانات الاقتصادية لاستجلاء الإطار الزمني لتقليص برنامَج البنك المركزي الأمريكي لشراء السندات.

وبحلول الساعة 0624 بتوقيت جرينتش زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1826.51 دولار للأوقية (الأونصة) وارتفع بنحو 1.7 بالمئة هذا الأسبوع. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1826.80 دولار للأوقية.

ويتجه الدولار إلى تكبد أكبر خسارة أسبوعية في ثمانية شهور، مما يجعل الذهب أقل ثمنا لحائزي العملات الأخرى. كما يواجه العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشرة أعوام أول تراجع أسبوعي منذ أربعة أسابيع.

ويترقب المستثمرون يوم الجمعة بيانات اقتصادية أمريكية تشمل مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي، بعدما جاءت بيانات التضخم لشهر ديسمبر كانون الأول متفقة مع التوقعات.

سولانا

وفي عالم العملات المشفرة، يتوقع بنك أوف أمريكا أن عملة سولانا الرقمية ربما تكون فيزا العملات الرقمية في إشارة إلى أنها قد تكون مستقبل الدفع الجديد.  وصرح المحلل الإستراتيجي في بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) بأن Solana على وشك الحصول على حصة من سوق Ethereum، نظراً لمزاياها المتمثلة في انخفاض رسوم المعاملات وقابلية التوسع وسهولة الاستخدام. 

وتوقع أليكس شاه استراتيجي الأصول الرقمية في بنك أمريكا أن يصبح سولانا، منافس Ethereum Visa للنظام البيئي للأصول الرقمية في مذكرة بحثية حديثة. 

يقول استراتيجي الأصول أطلقت  شبكة سولانا في عام 2020، ومنذ ذلك الحين نمت لتصبح خامس أكبر عملة مشفرة برأسمال سوقي قدره 47 مليار دولار. 

وتنمو أحجام تداول سولانا بشكل أسرع من إيثيريم، حيث تم استخدامها لتسوية أكثر من 50 مليار معاملة وصك أكثر من 5.7 مليون من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). 

ومع ذلك، يجادل النقاد بأن سرعتها تأتي على حساب اللامركزية والموثوقية، لكن Alkesh Shah استراتيجي الأصول الرقمية في بنك أمريكا يعتقد غير ذلك. 

يقول شاه: "إن قدرتها على توفير إنتاجية عالية وتكلفة منخفضة وسهولة في الاستخدام تخلق بلوكشين محسّن لحالات استخدام المستهلك مثل المدفوعات المصغرة و DeFi و NFTs والشبكات اللامركزية (Web3) والألعاب." 

ومضى شاه ليقترح أن سولانا يأخذ جزءاً من حصة سوق إيثيريم نظراً لرسومها المنخفضة وسهولة استخدامها وقابليتها للتوسع بينما قد يتم ترحيل إيثيريم إلى "معاملات عالية القيمة والهوية والتخزين واستخدام سلسلة التوريد". 

وقال شاه: "تعطي إيثيريم الأولوية للامركزية والأمان، ولكن على حساب قابلية التوسع، مما أدى إلى فترات ازدحام الشبكة ورسوم المعاملات التي تكون أحيانًا أكبر من قيمة المعاملة التي يتم إرسالها." 

يقول شاه: "تعالج Visa ما معدله 1700 معاملة في الثانية (TPS)، ولكن يمكن لشبكة سولانا نظرياً التعامل مع 24000 TPS على الأقل.  وتتعامل إيثيريم حالياً مع حوالي 12 TPS على الشبكة الرئيسة (أكثر على الطبقة المزدوجة)، بينما تفتخر سولانا بحد نظري يبلغ 65000 TPS. 

ويقر شاه بأن "سولانا يعطي الأولوية لقابلية التوسع، لكن سلسلة بلوكشين أقل لامركزية وآمنة نسبياً لها مقايضات، يتضح من العديد من مشكلات أداء الشبكة منذ البداية." 

مشكلات وميزات

واجهت سولانا  مشكلات أداء في الشبكة على مدار الأشهر الماضية.  على سبيل المثال مشكلات الانسحاب التي أكدتها بينانس مؤخراً في 12 يناير، وتقارير الأداء المتأخر عبر وسائل التواصل الاجتماعي في 7 يناير. 

جنباً إلى جنب ما بدا أنه هجوم DDos في يناير 5، على الرغم من أن سولانا نفى أن يكون هذا هو الحال.  جاء ذلك بعد أقل من شهر من هجوم سابق في 10 ديسمبر، مع تقارير عن ازدحام الشبكة الناجم عن التعبئة الجماعية المرتبطة بعرض ديسمبر الأولي (IDO) على منصة التبادل اللامركزية في سولانا، Raydium. 

وقال أوستن فيديرا، رئيس الاتصالات في Solana Labs، إن المطورين يعملون حالياً على معالجة مشكلات الشبكة، وتحديداً فيما يتعلق بتحسين قياس المعاملات. 

من جهته، راؤول بال، المدير التنفيذي السابق لشركة جولدمان ساكس (NYSE:GS) عندما سئل عما إذا كان يشعر بالقلق من أن إيثريوم لديها الكثير من المنافسين الجيدين، أجاب بال: 

"أنا لا أهتم، بالطبع كانت هيمنة الإيثريوم مثل هيمنة البيتكوين ستنهار بمرور الوقت لأن التكنولوجيا الجديدة تتطور باستمرار لذا فكما ستنتهي هيمنة البيتكوين ستنتهي هيمنة الإيثريوم ومن بعدها سولانا". 

اقرأ المزيد: النفط ينخفض ومخاوف بشأن الطلب الصيني

وعندما سئل عن سبب استثماره بكثافة في الإيثريوم إذا كان يعتقد أن هيمنتها على البلوكتشين ستنخفض في وقت ما، قال بال: 

"اعتقد أن سولانا سوف يتفوق على الإيثريوم في وقت لاحق في الدورة المقبلة.. أنا أوزع أموالي بين كل هؤلاء".  وعن ارتفاعات سولانا قال بال: " إن سولانا تشبه إيثريوم تماما كما هو الحال عام 2017، وتوقع أن يصل سعر سولانا إلى 2000 دولار في الدورة الحالية". 

وترتفع سولانا Solana خلال هذه اللحظات وصلت إلى  مستويات 146 دولار بينما نجحت في التحول خلال أسبوع من الهبوط إلى الارتفاع بنسبة 3.5%.  وتبلغ القيمة السوقية لسولانا حوالي 48 مليار دولار وتأتي في المرتبة الخامسة بين العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، بينما تنخفض بنسبة 14% منذ بداية العام الجاري. 

وفي المقابل من ارتفاعات سولانا تنخفض الإيثريوم ETH/USD خلال تلك اللحظات بنسبة تقترب من 2% نزولا إلى مستويات 3.3 ألف دولار بينما تبلغ قيمتها السوقية حوالي 401 مليار دولار. 

 

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!