الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الخميس.. الموعد المُرتقب في مجلس الأمن حول سوريا

الخميس.. الموعد المُرتقب في مجلس الأمن حول سوريا
مجلس الأمن

ينظم مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس القادم، جلسة خاصة للتصويت على مشروع قرار بخصوص آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، والتي يختتم العمل بها في 10 يوليو الجاري.


وذكرت المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، اليوم الثلاثاء، أن المطلوب هو "إعادة تفويض وتوسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، أو تدميرها.. جنباً إلى جنب مع أرواح الملايين"، مضيفةً في تغريدة على "تويتر": "لدينا 3 أيام فقط على انتهاء التفويض، ويجب أن نتوصل إلى اتفاق الآن".


اقرأ أيضاً: في سوريا الأسد.. ربطة خبز للعائلة كل 3 أيام


وأتى ذلك في وقت يعقد فيه مجلس الأمن جلسة مشاورات مغلقة متعلقة بالوضع الإنساني في سوريا، فيما كانت قد وزعت في 26 يونيو الماضي، كل من أيرلندا والنرويج، وهما من الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن، على بقية الأعضاء (15 دولة) مشروع قرار يدعو إلى تمديد تفويض إيصال المساعدات عبر معبر "باب الهوى"، على الحدود التركية، لمدة عام واحد، وإعادة تفويض معبر "اليعربية"، على الحدود العراقية، لمدة عام.


كورونا سوريا


وكان قد اعتمد المجلس، في تموز 2020، مشروع قرار قدمته ألمانيا وبلجيكا، جرى بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر "باب الهوى"، وذلك عقب أن نقضت موسكو حليفة النظام السوري مرتين إرسال تلك المساعدات عبر أكثر من معبر.


ويستلزم صدور قرارات المجلس تأييد 9 دول على الأقل من أعضائه، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي كل من روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!