الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية البريطانية تُطالب بالإفراج الفوري عن زاغري

الخارجية البريطانية تُطالب بالإفراج الفوري عن زاغري
إيران

أبدت وزارة الخارجية البريطانية، ترحيبها بقرار السلطات الإيرانية الإفراج عن البريطانية من أصول إيرانية، نازنين زاغري، عقب 5 سنوات قضتها داخل السجن في إيران


وصرّحت الخارجية البريطانية ضمن بيان: "نرحب بقرار السلطات الإيرانية سحب الجهاز الإلكتروني من رجل المواطنة نازانين زغاري راتكليف التي انتهت اليوم فترة عقوبة السجن التي قضتها بتهمة التجسس، لكن الخارجية تطالب بالإفراج عنها فورا وعدم فرض أي حجز صحي أو عزل منزلي عليها".


اقرأ أيضاً: الهند: الحرس الثوري الإيراني من نفّذ التفجير أمام سفارة إسرائيل


وكانت زاغري في منزلها خارج السجن منذ عام بسبب كورونا، بيد إنها كانت ممنوعة من الخروج لمسافة أكثر من 300 متر خارج منزلها، من خلال قيد وضع في رجلها.


وتم إلقاء القبض على زاغري التي تعمل مديرة مشروع لدى مؤسسة تومسون "رويترز فاونديشن"، في أبريل 2016، في واحدة من مطارات طهران، فيما كانت عائدة إلى بريطانيا مع ابنتها عقب زيارة لعائلتها في إيران.


إيران


وأصدر بحقها حكم بالسجن لمدة خمس سنوات، بذريعة إدانتها في "التآمر للإطاحة بالمؤسسة الدينية في إيران"، فيما تنكر كل من عائلتها والمؤسسة الخيرية التي تعمل بشكل مستقل عن شركة "تومسون رويترز" ووكالة الأنباء التابعة لها، هذا الاتهام.


وعادة ما تستخدم إيران احتجاز الرهائن كوسيلة للضغط على الحكومات الغربية لتنفيذ مطالباتها، وكان آخرها احتجاز الحرس الثوري الإيراني، في الرابع من يناير الماضي، لناقلة النفط الكورية "هانكوك كيمي" وطاقمها في المياه القريبة من مضيق هرمز بدعوى تلويثها للبيئة البحرية، وكان على متنها 20 بحاراً، بغية الضغط على كوريا الجنوبية للإفراج عن أموال إيرانية محتجزة في بنوكها. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!