الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الحوثيون يفرضون الأتاوات على أصحاب العقارات في صنعاء
الحوثيين يفرضون الأتاوات على أصحاب العقارات في صنعاء

لا تتوقف انتهاكات الحوثيين في اليمن عند القتل والاعتقال بل وصل الحال بتلك الميليشيات المدعومة من إيران بفرض الجبايات على اليمنيين، والأتاوات على أصحاب العقارات في صنعاء.


وتبرر تلك الميليشيات انتهاكاتها وأتاواتها، بحسب تصريح رئيس ما يسمى باللجنة الثورية العليا للحوثيين، محمد علي الحوثي، إن بيوت صنعاء بنيت من قبل المسؤولين الفاسدين، بغرض الاستفادة من الإيجار وغسيل الأموال.


وأضاف: "إن المنازل التي بنيت قبل 21 سبتمبر 2014م، قبل سيطرة الميليشيات على صنعاء، بنيت من قبل المسؤولين الفاسدين والتجار والضباط وناهبي أراضي الدولة، مؤكداً على صورة تطبيق القانون على أصحاب المنازل بصنعاء".


وكرد فعل على تلك الجبايات، أعلن عدد من التجار في العاصمة اليمنية صنعاء إفلاسهم، وأغلق البعض متاجرهم وشركاتهم نتيجة تعرضهم لعمليات استنزاف وابتزاز من قبل ميليشيات الحوثي بسبب فرض إتاوات وجبايات عليهم، وإجبارهم على دفع رسوم جمركية على السلع والبضائع مرة ثانية عند منافذ جمركية استحدثتها الميليشيات في مداخل المحافظات الواقعة تحت سيطرتها.


فيما قدر خبراء اقتصاديون في البرلمان حجم الإتاوات والجبايات التي تجمعها الميليشيات من التجار بنحو 27 مليار ريال شهرياً.


كما يرى خبراء اقتصاديون أن الميليشيات تتبع منذ بداية الحرب سياسة ممنهجة للسيطرة على النشاط الاقتصادي بدأتها بالاستحواذ على قطاع المشتقات النفطية من قبل نافذين تابعين لها، والقطاع المصرفي أيضاً من خلال فتح عدة شركات صرافة مملوكة لقادة حوثيين.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!