الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الحشد الشعبي يسحب ميليشياته من محيط السفارة الأمريكية في بغداد

الحشد الشعبي يسحب ميليشياته من محيط السفارة الأمريكية في بغداد
الحشد الشعبي يسحب ميليشياته من محيط السفارة الأمريكية في بغداد

انسحب أنصار ميليشيات الحشد الشعبي في العراق وموالو حزب الله العراقي من محيط السفارة الأميركية في بغداد، اليوم الأربعاء، حيث فككوا خيام الاعتصام التي نصبوها في المكان، بالتزامن مع إعلان بعض أنصاره عدم الانصياع لقرار الحشد بالانسحاب.


هذا ودعا الحشد الشعبي في بيان أنصاره الموجودين قرب السفارة الأميركية إلى الانسحاب "احتراماً" لقرار الحكومة العراقية التي دعت المحتجين إلى إخلاء المكان.


فيما حلّقت مروحيات أباتشي فوق مجمع السفارة الأميركية في بغداد، ضمن الإجراءات الأمنية التي تتخذها واشنطن لحماية بعثتها الدبلوماسية، وفق ما أفاد مراسل سكاي نيوز عربية.


كما حاول أنصار ميليشيات الحشد الشعبي اقتحام البوابة الأولى للسفارة الأميركية في بغداد، إلا أن أفراد الأمن الأميركيين ردوا بإطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع، ورشق مئات من أعضاء فصائل مسلحة عراقية وأنصار لهم السفارة الأميركية في بغداد بالحجارة لليوم الثاني على التوالي الأربعاء، وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لإبعادهم.


وهدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، بالانتقام من إيران، لكنه قال لاحقاً إنه لا يريد خوض حرب معها، بالتزامن مع تظاهرت حشود، اليوم الثلاثاء، احتجاجاً على غارات جوية أميركية استهدفت قواعد تابعة لكتائب حزب الله العراقي مما أدى إلى مقتل 25 مسلحاً، وذلك رداً على مقتل جندي أميركي.


فيما أشعل المحتجون النار في موقع أمني وألقوا الحجارة على قوات الأمن وحطموا كاميرات المراقبة، لكنهم لم يقتحموا المجمع الرئيسي الضخم للسفارة، ونصب المتظاهرون خياماً الليلة الماضية ومكثوا خارج أسوار السفارة. وقال شهود إن المحتجين شرعوا صباح الأربعاء في جلب الطعام وأدوات للطبخ وفرشات للنوم.


يذكر أنه بعد ساعات من مهاجمة السفارة، أعلن وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، أن البنتاغون سيرسل "فوراً" حوالي 750 جندياً إضافياً إلى الشرق الأوسط "رداً على الأحداث الأخيرة في العراق".


وقال في بيان، الأربعاء، إنه "سيتم نشر حوالي 750 جندياً في المنطقة على الفور"، وبدا أنه يؤكد بذلك معلومات مسؤول أميركي قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة أرسلت 500 جندي إلى الكويت المجاورة للعراق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!