الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش البريطاني يحذّر من تهور روسي قد يُشعل حرباً عالمية ثالثة

الجيش البريطاني يحذّر من تهور روسي قد يُشعل حرباً عالمية ثالثة
الجيش البريطاني

حذّر الجنرال "نيك كارتر" رئيس أركان الجيش البريطاني، من مخاطر اندلاع حرب عالمية ثالثة، وذلك في مقال له في صحيفة "صنداي تليجراف" البريطانية.


وقال كارتر في مقالة بعنوان "روسيا المتهورة قد تشعل حرباً جديدة بالخطأ"، مقتبساً مقولة الإمبراطور البيزنطي موريكيوس إن:"الأمة التي تنسى من دافعوا عنها ستصبح نفسها يوماً طي النسيان"، حيث أشار الجنرال إلى أهمية الالتفات إلى الدروس التي يقدمها التاريخ، الذي لا يلقي الكثيرون لها بالاً.


متابعاً: "خاصة وأن التاريخ له تأثيره على السياسات المعاصرة، فيما رأي كارتر الفترة الحالية بأنها الأقل استقراراً منذ الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية".


وانتقد كارتر دور دول مثل الصين وروسيا وإيران في المشهد السياسي الدولي، بما يشكل تحدياً للأمن والمصالح الغربية.


متابعاً في هذا الصدد: "لم يقتصر التهديد على دول بل امتد إلى تنظيمات تستخدم الإرهاب للانقضاض على أسلوب الحياة الغربي مثل تنظيم داعش. وهذا النوع من التهديد للقيم الغربية في عقر أوروبا يأتي من موجات ضخمة وغير مسبوقة من المهاجرين".


ونوه كارتر في مقاله بأنه يتعين على الغرب أن يتعلم الدروس والعبر من التاريخ، خاصة خلال الفترة التي تعج بمتغيرات في العصر الجاري، والتي يقول إنها أعمق وأسرع مما اعتادته البشرية خلال تاريخها باستثناء فترة الحربين العالميتين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!