الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
الجيش الإسرائيلي يعلن انسحاب قواته من جباليا
الجيش الإسرائيلي

أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، يوم الجمعة، عن انسحاب القوات العسكرية من جباليا شمال قطاع غزة واستعادة جثث 7 مختطفين.

وأوضح أدرعي في منشور على منصة "أكس" أن "قوات الفرقة 98 أكملت مهمتها في شرق جباليا وانسحبت استعداداً للمراحل اللاحقة من القتال في قطاع غزة بعد انتشال جثث 7 مختطفين".

وأكد أن الفرقة قتلت المئات من مقاتلي حماس ودمّرت 10 كيلومترات من الأنفاق. وأضاف أن "قوات الفرقة 98 خاضت معارك في شرق جباليا فوق الأرض وتحتها، وسط منطقة حضرية مزدحمة ومفخخة".

واتهم أدرعي حماس بتحويل "المجال المدني إلى مجمع قتال محصن"، وبإطلاق النار باتجاه القوات من مناطق مراكز الإيواء والمدارس، وبإنشاء بنية تحتية تحت أرضية من مبانٍ مدنية.

اقرأ المزيد: بريطانيا تحث النظام السوري على تغيير سلوكه واستجابة المبادرات العربية

وأشار إلى أن القوات دمرت عشرات البنى التحتية والمجمعات القتالية، وعثرت على مئات الوسائل القتالية، منها أسلحة وعبوات ناسفة وقنابل يدوية وأنواع أخرى من الذخيرة. كما تم العثور على عدة ورشات لصناعة الوسائل القتالية وتدميرها، ومداهمة مجمعات إطلاق قذائف صاروخية وتدمير منصات إطلاقها.

وقال أدرعي إن القوات عثرت في الأنفاق على وسائل قتالية ومعلومات استخباراتية حول حماس، وأنه تم القضاء على قائد كتيبة بيت حانون وغيره من المقاتلين.

وأشار إلى أن القوات الجوية شنت أكثر من 200 غارة جوية بجوار القوات المناوِرة، مما أسفر عن القضاء على عشرات المسلحين وتدمير عشرات البنى التحتية ومستودعات الوسائل القتالية.

ووفقًا لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس، ارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 36,224 شخصًا، غالبيتهم من المدنيين، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر، مع إجمالي عدد المصابين الذي بلغ 81,777 منذ بدء المعارك.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!