الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الجنوب السوري.. تدريبات روسية مكثّفة لقوات النظام
قوات روسية في الجنوب

أفادت تقارير بأن العسكريين الروس وسعوا تحركاتهم في منطقة الجنوب السوري، حيث شهدت الأيام الأخيرة رابع تدريب عسكري روسي لقوات النظام خلال أقل من شهر، علماً بأن الفصائل المعارضة التي تعمل بإشراف تركي في شمال سوريا أعلنت بدورها في الأيام الماضية تخريج دفعات جديدة من المقاتلين.


حيث أشار تقرير مطول بثته قناة "زفيزدا" التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، إلى أن العسكريين الروس سرّعوا عمليات تدريب قوات النظام في جنوب سوريا على استخدام تقنيات المدفعية.


اقرأ المزيد: عينٌ على الجنوب السوري.. شبح حربٍ والمستفيدون كثر


ولفت التقرير إلى أنّه خلال الأسبوعين الماضيين، دربت روسيا قوات النظام على استخدام صواريخ محمولة على الكتف والتمويه باستخدام القنابل الدخانية في ريف حلب بشمال البلاد.


ونقلت القناة عن المدرب الروسي رومان جوروف أن الغرض من التدريب هو تعليم عناصر الكتيبة الذين يعملون في مفارز الاستطلاع، والقدرة على طلب دعم المدفعية بشكل مستقل مع المواجهات المباشرة.


الفيلق الخامس


كما نفّذت القوات الروسية، قبل ذلك، بمشاركة قوات النظام السوري، محاكاة لهجوم على ميناء طرطوس الذي تستثمره روسيا.

في سياق متصل، أفادت معلومات، أمس، بأن القوات التركية تعتزم إنشاء نقطة عسكرية قرب مدينة سراقب الواقعة في شرق محافظة إدلب بشمال غربي سوريا على بعد 200 متر فقط من طريق دمشق – حلب الدولي (إم 5)، ما يجعلها مشرفة على هذا الطريق الاستراتيجي.


يشار إلى أنّه خلال الأشهر التي تلت اتفاق التهدئة التركي - الروسي، دربت أنقرة أيضاً فصائل من المعارضة على أبرز تكتيكات صد هجمات النظام السوري.


اقرأ المزيد: فلاديمير بوتين: أنطلق من مصلحة روسيا في التعامل مع المسار السوري


وأشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أنّ الوضع في سوريا كان بين أبرز الملفات التي نوقشت خلال مباحثات أجراها وزير الخارجية سيرغي لافروف أول  أمس مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان. ولفت لافروف إلى أن مواقف البلدين حيال الوضع في سوريا قريبة جداً وأشاد بجهود المملكة في دفع مسار المفاوضات في إطار اللجنة الدستورية. في حين شدد الأمير فيصل بن فرحان على أن الرياض تولي أهمية كبرى لدفع جهود التسوية في سوريا، وأشار إلى "الدور التخريبي" الذي تقوم به إيران من خلال وجودها في هذا البلد ونشاط الميليشيات التابعة لها.


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!