الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في العراق

الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في العراق
الجامعة العربية \ أرشيفية

أعربت جامعة الدول العربية اليوم السبت على لسان الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط عن قلقها من تطور الأوضاع في العراق، وبشكل خاص حالة التصعيد المصاحبة للتظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد وبعض المدن، منذ الأول من أكتوبر الجاري.


وأعرب أبو الغيظ عن أسفه الشديد لسقوط ضحايا وجرحى في صفوف المتظاهرين وكذلك من قوات الأمن.


وأضاف أنه يتطلع إلى قيام الحكومة العراقية بكل ما من شأنه تهدئة الوضع والبدء الفوري بحوار جدي وحقيقي يفضي إلى إزالة الأسباب التي دعت إلى التظاهر.


كما جددت الجامعة دعمها الكامل للعراق في كل ما من شأنه إنهاء حالة التصعيد الحالية وإحلال السلم والاستقرار في البلاد.


هذا وقتل أكثر من 70 شخصاً خلال الاحتجاجات الدامية في العراق مع وجود 18 جثّة على الأقلّ في مستشفى واحد في بغداد، وأكثر من 1600 جريح في المستشفيات، بحسب مفوّضية حقوق الإنسان العراقيّة التي توقعت أن ترتفع الأعداد في الساعات القادمة.


هذا وحاول رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي تهدئة الأوضاع مساء الجمعة، معلناً رفع حظر التجول ابتداءً من الساعة الخامسة فجر السبت.


وأن خلية المتابعة في مكتب رئيس الوزراء قالت، أنها: “تتواصل مع أطراف مؤثرة في الحراك الجماهيري ببغداد والنجف والديوانية وواسط والسماوة وميسان بهدف حقن الدماء وتلبية المطالب المشروعة”.


وكان حظر التجول في بغداد وعدد من محافظات الجنوب فُرض الخميس، إلا أن المظاهرات التي انطلقت منذ الثلاثاء، لم تهدأ.


وكان قد أعلن عبدالمهدي، التزام الحكومة بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد، مؤكداً على تحقيق أعلى درجات الشفافية.


ودعا السلطتين التشريعية والقضائية إلى تنفيذ الإصلاحات، مطالباً الكتل السياسية الكبرى بتوفير شروط الإصلاح.


إلا أن الأصوات المطالبة باستقالة الحكومة كانت عالية، ومطالبة باجراء انتخابات مبكرة. فقد دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر الجمعة، الحكومة العراقية إلى الاستقالة، مطالباً بإجراء انتخابات مبكرة بإشراف أممي.


كما دعا زعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي، إلى إجراء انتخابات مبكرة وتجميد العمل بمجالس المحافظات وتشكيل محكمة جنائية للفساد، على خلفية الاحتجاجات الدامية التي تشهدها البلاد منذ الثلاثاء.


في حين دعا رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، إلى تحقيق فوري بشأن الاعتداء على المتظاهرين، مؤكداً على دعم مطالب المتظاهرين ومطالباً بالحفاظ على ممتلكات الدولة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!