الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الثلاثية الأوروبية: الخطوة الإيرانيّة هامة لتطوير أسلحة نووية

الثلاثية الأوروبية: الخطوة الإيرانيّة هامة لتطوير أسلحة نووية
النووي - ايران

شجبت كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا قرار طهران الأخير بخصوص رفع نسبة تخصيب اليورانيوم، وأشارت وزارات خارجية الدول الثلاث ضمن بيان مشترك اليوم الأربعاء أنّها تابعت ببالغ القلق إخطار إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس مباشرتها تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% باستعمال أجهزة طرد متطورة.


واعتبرت الثلاثية الأوروبية القرار الإيراني بأنّه "تطور خطير"، منوّهةً إلى أنّ إنتاج اليورانيوم ذي نسبة التخصيب العالية يشكل خطوة مهمة في سبيل تطوير أسلحة نووية، وأردف البيان: "ليس لدى إيران أي حاجة مدنية موثوق بها إلى تخصيب اليورانيوم حتى هذا المستوى".


اقرأ أيضاً: لدورهم بقمع المُظاهرات.. عقوبات أوروبيّة على قيادات أمنية إيرانية


كما أبدت الدول الثلاث قلقها حيال تقارير عن تخطيط طهران لنشر ألف جهاز طرد إضافي في منشأة نطنز، مما سيرفع بشكل ملموس من قدرات الجمهورية الإسلامية في مجال التخصيب.


وأكدت الثلاثية على أنّ الإعلانات الإيرانية الأخيرة تدعو للأسف، خاصة وأنّها جاءت في الوقت الذي انطلقت فيه مشاورات جوهرية بين كل الأطراف الراهنة، في الاتفاق النووي والولايات المتحدة بغية إيجاد حل دبلوماسي سريع لإحياء واستئناف الصفقة المبرمة عام 2015.


إيران والاتحاد الأوروبي


وختم البيان بالقول: "يتناقض الإخطار الإيراني الخطير الأخير مع الروح البناءة وحسن النية في هذه المشاورات.. في ظل التطورات الأخيرة نرفض أي خطوات تصعيدية من قبل أي جهة، وندعو إيران إلى عدم الاستمرار في تعقيد العملية الدبلوماسية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!