الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئاسي الليبي ينفي إعلاناً يونانياً.. يخصّ ترسيم الحدود البحرية

الرئاسي الليبي ينفي إعلاناً يونانياً.. يخصّ ترسيم الحدود البحرية
ليبيا واليونان

شدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، على عدم إمكانية عقد المجلس الحالي أي اتفاقيات تبعاً لاتفاق ملتقى الحوار السياسي الليبي بجنيف، وفق تصريح الناطقة باسم المجلس لوكالة "نوفا".


وضمن لقائه برئيس الجمهورية اليونانية، إيكاتيريني ساكيلاروبولو، اليوم الأربعاء، أشار المنفي إلى "أهمية تفعيل عمل اللجان المشتركة حاليا، تمهيدا لأي اتفاقات مستقبلية يمكن أن تبرمها السلطة القادمة المنتخبة، بما في ذلك قضية ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية".


اقرأ أيضاً: وزير الخارجية اليوناني يدعو لخروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا


لافتاً إلى "أهمية تفعيل وتنشيط أوجه التعاون المشترك بما في ذلك الجانب الثقافي والاقتصادي وعودة الشركات والتعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة" بحسب المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، نجوى وهيبة.


وجاء ذلك عقب إعلان رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أنّ بلاده اتفقت مع السلطات الليبية الجديدة على استئناف محادثات ترسيم حدود المناطق البحرية في المتوسط فوراً، وفق ما أكده مكتب ميتسوتاكيس ببيان صدر عقب اجتماع عقده رئيس الورزاء اليوناني في أثينا، اليوم الأربعاء، مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، من أنّ المفاوضات بخصوص ترسيم حدود المناطق البحرية ستجري تحت إشراف وزيري خارجية الدولتين.


اليونان


وذكر البيان عن ميتسوتاكيس ترحيبه في مستهل الاجتماع بنية المنفي ورئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد ديببة، الذي زار أثينا مؤخراً، بحث ملفات مهمة مثل ترسيم حدود المناطق البحرية، مؤكداً على أنّ ليبيا ستجد دائماً في اليونان "صديقاً وحليفاً ضمن الاتحاد الأوروبي" سيساعدها في "العودة إلى الاستقرار والازدهار".


وعاشت العلاقات بين الدولتين ارتفاعاً ملموساً في حدة التوتر عام 2019، إثر توقيع حكومة الوفاق الإخوانية مذكرة تفاهم بخصوص حدود المناطق البحرية مع تركيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!