الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
التغذية السليمة: مفتاح نمو الطفل وزيادة طوله
Image by Alexander Grey from Pixabay

تُعد التغذية السليمة أحد العوامل الأساسية التي تؤثر على نمو الطفل وتطوره، وخاصةً فيما يتعلق بطوله ونموه البدني، ونشرت دراسة حديثة في صحيفة Times of India تكشف عن أهمية دمج مجموعة مختارة من الأطعمة الغنية بالمغذيات في النظام الغذائي للطفل لدعم نموه بشكل كبير والحفاظ على نشاطه وزيادة طوله.

**الحليب ومنتجات الألبان**:

وأظهرت دراسة نُشرت في دورية Paediatrics أن الأطفال الذين يتناولون منتجات الألبان بانتظام يتمتعون بكثافة عظام أفضل، مما يساهم في نمو الطول. الحليب والجبن والزبادي ليسوا فقط مصادر ممتازة للكالسيوم الضروري لتقوية العظام وزيادة الطول، بل هم أيضًا مصادر هامة للطاقة التي تدعم نمط حياة نشط للأطفال.

اقرأ أيضاً: خبراء التغذية: الفطور يجب أن يكون أهم وجبة في اليوم

**الأطعمة الغنية بالبروتين**:

اللحوم الخالية من الدهون، الأسماك، الدواجن، والبقوليات هي مصادر غنية بالبروتينات التي توفر الأحماض الأمينية الأساسية، اللبنات البنائية للنمو. دراسة نُشرت في دورية Nutrition تشير إلى أن تنوع مصادر البروتين يضمن تناول جميع الأحماض الأمينية الضرورية، مما يدعم إصلاح الأنسجة ونمو العضلات، وبالتالي يمكن أن يؤثر إيجابيًا على الطول.

**البيض والأسماك**:

يعتبر البيض مصدرًا متعدد الاستخدامات وعالي الجودة للبروتين، يوفر فيتامين D وB12 الضروريين لصحة العظام واستقلاب الطاقة. الأسماك الدهنية مثل السلمون تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين D، وهي عناصر غذائية أساسية لصحة العظام ونموها.

**الحبوب الكاملة**:

الشوفان، الكينوا، والأرز البني هي حبوب كاملة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، توفر طاقة مستدامة للأطفال. بحث في دورية Pediatric Gastroenterology and Nutrition يربط بين النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة وتحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، وهو أمر حيوي للنمو والحفاظ على مستويات الطاقة.

**خضروات ورقية**:

بحسب خبير التغذية مانفي لوهيا، فإن الخضروات الورقية مثل السبانخ غنية بالحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة. الحديد ضروري لتكوين الهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم ويساهم في إنتاج الطاقة، بينما يعزز الكالسيوم نمو العظام ويؤثر مباشرة على الطول.

**المكسرات والبذور**:

اللوز، الجوز، وبذور الشيا هي مصادر ممتازة للدهون الصحية، البروتينات، والمغنيسيوم الضروري لتكوين العظام وتخليق البروتين. الدهون الصحية تساهم في نمو الدماغ، بينما يدعم البروتين والمغنيسيوم النمو وإنتاج الطاقة.

**الفاكهة**:

الفواكه مثل البرتقال، التوت، والبابايا غنية بفيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين وصحة العظام، ومضادات الأكسدة. فيتامين C يساعد أيضًا في امتصاص الحديد، وهو ضروري للنمو، وتوفر السكريات الطبيعية مصدرًا صحيًا للطاقة.

**البقوليات**:

البقوليات توفر مصدرًا نباتيًا للبروتين والحديد والألياف، مما يدعم نمو العضلات ويحافظ على مستويات الطاقة. هي ضرورية للنمو والحفاظ على نظام هضمي صحي وتوفير مصدر طاقة مستدام للأطفال.

**البروبيوتيك**:

الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى تحتوي على بروبيوتيك مفيدة لصحة الجهاز الهضمي. الأمعاء الصحية ضرورية لامتصاص العناصر الغذائية الضرورية للنمو والطاقة، وتلعب البروبيوتيك دورًا مهمًا في تعزيز امتصاص العناصر الغذائية المعززة للنمو.

وتُظهر هذه الدراسة الحديثة أن تغذية الأطفال بأطعمة متنوعة وغنية بالمغذيات يمكن أن تكون لها تأثيرات إيجابية على نموهم البدني والعقلي.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!