الوضع المظلم
الأربعاء ٠٤ / أكتوبر / ٢٠٢٣
Logo
التضخم في ألمانيا هو الأعلى منذ 70 عاماً
المصرف المركزي الألماني

دونت ألمانيا أعلى معدل تضخم سنوي لها منذ أكثر من 70 عاماً، تبعاً للبيانات الأولية الصادرة يوم الثلاثاء، عن مكتب الإحصاء الاتحادي.

وأتت معدلات التضخم القياسية مدفوعة بزيادة أسعار الطاقة والغذاء نتيجة غزو روسيا لأوكرانيا، حيث وصل معدل التضخم للعام بأكمله إلى 7.9%، في عام 2022، وكانت آخر مرة اقترب فيها التضخم السنوي من هذا المستوى في عام 1951، عندما بلغ 7.6% مع بدء الانتعاش الاقتصادي بعد الحرب، بلغ معدل التضخم السنوي في عام 2021 ، نحو 3.1%.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تسترجع جزءاً من مسروقات متحف درسدن

وكشفت البيانات الأولية أن التضخم تباطأ إلى حد ما في ديسمبر، إلى 8.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حيث بدأ سريان المدفوعات الحكومية لمرة واحدة لمساعدة المستهلكين على دفع فواتير التدفئة والغاز، وخلال أكتوبر، وصل التضخم الشهري إلى مستوى قياسي بلغ 10.4%، قبل أن ينخفض إلى 10% في نوفمبر، وفق وكالة "أسوشيتد برس".

وازدياد الأسعار يقلل من القدرة الشرائية للمستهلكين، حيث قامت العديد من النقابات الألمانية بحملة من أجل زيادات في الأجور أعلى من المتوسط في الأشهر الأخيرة لتعويض تأثير التضخم.

في سياق ذلك، ازدادت أرقام البطالة في أكبر اقتصاد في أوروبا بشكل طفيف في ديسمبر إلى 2.45 مليون، أو 5.4%. كان هذا أعلى بقرابة 0.1 نقطة مئوية مما كان عليه في نوفمبر، على الرغم من أن تلك الزيادة ليست غير عادية في نهاية العام مع انتهاء صلاحية العقود المؤقتة.

وذكرت قناة "abcNEWS" إن متوسط مجموع العاطلين عن العمل لعام 2022 بأكمله، بلغ قرابة 2.42 مليون، أي أقل بنحو 200 ألف عن عام 2021.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!