الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
التضخم الألماني يتجاوز أعلى مستوى منذ العام 1993
ألمانيا

ازداد معدل التضخم في ألمانيا في يوليو الماضي، بشكل قوي حتى بلغ مدفوعاً بجملة عوامل على رأسها ارتفاع أسعار الطاقة، أعلى مستوى له منذ قرابة 30 عاماً.


وكشف المكتب الاتحادي للإحصاء في مدينة فيسبادن يوم الأربعاء أن معدل التضخم ازداد في يوليو الماضي، بنسبة 3.8% مقارنة بمستواه في نفس الشهر من العام الماضي.


وجاءت المعطيات الصادرة من المكتب الأربعاء، تأكيداً لمعطيات أولية أصدرها في وقت سابق، بينما كانت آخر مرة جرى تسجيل فيها مستوى أعلى لمعدل التضخم من هذا المعدل المذكور، في ديسمبر عام 1993 عندما وصل إلى 4.3%.


اقرأ أيضاً: ألمانيا تعتقل بريطانياً يُشتبه بتسليمه وثائق للاستخبارات الروسية

وكان قد وصل معدل التضخم في يونيو الماضي إلى 2.3%، فيما أجج الارتفاع في أسعار الطاقة (6+.11%) معدل التضخم في يوليو الماضي.


وقد تراجعت أسعار النفط في العام الماضي، في السوق العالمية، نتيجة تقلص الطلب عليها مع اندلاع أزمة كورونا، بيد إنها عاودت التعافي منذ ذلك التاريخ، كما فرضت ألمانيا منذ يناير الماضي ضريبة كربون بقيمة 25 يورو، على كل طن انبعاثات كربونية صادرة عن حرق الديزل والبنزين وزيت التدفئة والغاز الطبيعي، وفق "الألمانية".


وزادت أسعار زيت التدفئة في يوليو الماضي، على نحو ملحوظ بنسبة 53.6% والوقود بنسبة 24.7% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فيما كان من الممكن أن يبلغ معدل التضخم في يوليو الماضي 2.9% في حال لم يجري أخذ أسعار منتجات الطاقة في الحسبان.


ثلثا السوريين في ألمانيا يعتمدون على إعانات البطالة

وبلغ معدل التضخم بالنسبة للمواد الغذائية في يوليو الماضي، إلى 4.3 % مقارنة بنفس الشهر من عام 2020، ويوجد سبب آخر مهم لهذا الارتفاع الراهن، في معدل التضخم وهو عودة العمل بالقيم المعتادة لضريبة القيمة المضافة مع مطلع عام 2021، وذلك عقب أن كانت الحكومة الألمانية خفضتها لفترة مؤقتة في النصف الثاني من العام الماضي، لإنعاش الاستهلاك في ظل أزمة كورونا.


ومن المرجح استمرار زيادة معدل التضخم في الشهور المقبلة، ولا تزال تقديرات الخبراء الاقتصاديين تشير حتى الآن إلى أن هذا الارتفاع ظاهرة مؤقتة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!