الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
التحالف الدولي ينسحب من قاعدة في كركوك
التحالف الدولي ينسحب من قاعدة في كركوك

أصدرت قوّات التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق اليوم الأحد، بياناً، أعلنت من خلاله انسحابها من قاعدة كركوك الجوية شمال العراق، وقالت: "إنه نتيجة للنجاحات التي حققتها قوات الأمن العراقية في الحملة ضد داعش، بقوم التحالف بإعادة تمركز مواقع قواته في العراق".


ونوّهت قوات التحالف الدولي: "إنه قد تم التخطيط لهذه التحركات منذ وقت طويل مع حكومة العراق، وإن عملية نقل القواعد والتي تمّ التخطيط لها مسبقاً ليس لها علاقة بالهجمات الأخيرة ضد القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف، أو الوضع الراهن لجائحة كوفيد-19 في العراق.


وذكر العميد فنسنت باركر، مدير شؤون الاستدامة في قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب: "إن اليوم هو يوم فخر لشركائنا في قوات الأمن العراقية وللتحالف العسكري الدولي ضد داعش، ولقد كانت قاعدة كركوك الجوية بمثابة موقع حاسم لقوات التحالف وقوات الأمن العراقية، وجهاز مكافحة الإرهاب في المعركة ضد داعش، وملاحقة الملاذات الآمنة لإرهابيي داعش وتدميرها في جبال حمرين الوعرة".


متابعاً: "ستظل هذه القاعدة موقعاً رئيساً في جهودنا المشتركة للقضاء على شرور داعش، لقد تمت اليوم عملية النقل بالتنسيق مع حكومة العراق، وهو بفضل الجهود والنجاحات التي حققها شركائنا في قوات الامن العراقية".


اقرأ أيضاً: التحالف الدولي يسلّم قاعدة القائم للقوات العراقية بشكل رسمي


وأردف: "تقوم قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب بإعادة نشر ونقل الأفراد والمعدات الى عدة قواعد عراقية طوال 2020، وأن قوات الأمن العراقية مستمرة بتنفيذ عمليات مستقلة وبشكل متزايد ضد داعش من أجل الدفاع عن وطنهم، بما في ذلك عملية "أبطال العراق"، وكذلك عملية "إرادة النصر" بكل مراحلها والتي تم تنفيذها في عام 2019، وستبقى قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب في العراق وبدعوة من حكومة العراق وستستمر في تقديم المشورة في العمليات ضد داعش".


وختم البيان بالإشارة إلى أنه قد تمّ في الوقت الحالي، إيقاف عمليات التدريب مؤقتاً كإجراءات احترازية بسبب كوفيد–19، لكن سيعمل التحالف من مواقع أقلّ، ولكنه سيُواصل التزامه بدعم شركائنا في قتالهم ضد داعش.


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!