الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
التجارة الإلكترونية تزدهر وتتوسع في السعودية
الإمارات تطلق الحزمة الثانية من مشروعات الخمسين

كشفت غرفة الرياض، يوم الإثنين، أن السعودية أضحت أحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية بالعالم نتيجة جائحة كورونا، مشيرةً إلى أن حجم التعاملات في القطاع بلغ قرابة 5.7 مليار دولار في العام الماضي.


وأوضح تقرير، صادر عن مرصد قطاع دعم الأعمال، نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن إسهام التجارة الإلكترونية في المملكة في الحسابات القومية بعائد وصل إلى 10.482 مليارات دولار في العام الفائت.


اقرأ أيضاً: عقوبات نظام مكافحة جرائم المعلوماتيّة في السعودية

وتبعاً للتقرير، أتى قطاع الملابس والأحذية بقرابة 3.209 مليارات دولار، من ثم الإلكترونيات 2.998 مليار دولار، ومن ثم الأثاث والأجهزة المنزلية بقرابة 1.477 مليار دولار، فيما جاء أقل عائد من الغذاء والدواء 776 مليون دولار.


كما شدد التقرير، على أن إتاحة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل متزايد، أدى إلى زيادة فرص ممارسة التجارة الإلكترونية في العام الحالي.


ونوه إلى أن مؤشر التجارة الإلكترونية العالمي في العام السابق، أفصح بأن المملكة أتت في المركز الثاني عربياً و49 عالمياً من ضمن 152 دولة يضمها المؤشر الصادر مؤخراً عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد".


المملكة العربية السعودية / أرشيفية

وبيّن أن معدل استهلاك الإنترنت للمستخدمين ارتفع بنسبة 34% في العام الماضي، خلال جائحة كورونا بالمقارنة مع عام 2019، وأيضاً زيادة نسبة مجموع المستهلكين من السكان بقرابة 82.6% من إجمالي السكان بزيادة 7% .


وأشار التقرير إلى زيادة عدد المتاجر الإلكترونية المرخصة إلى نحو 14% عن العام 2019، كما ازداد عدد السجلات التجارية للمتاجر الإلكترونية لتبلغ 28.68 ألف متجراً ومنصة للتجارة الإلكترونية في نهاية النصف الأول من 2020، بزيادة 3571 منصة إلكترونية مقارنة مع عام 2019 والتي بلغ نسبة زيادتها 14%.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!