الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البنك المركزي التركي يخسر 23 مليار دولار من احتياطاته

البنك المركزي التركي يخسر 23 مليار دولار من احتياطاته
الليرة التركية

خسر الاحتياطي النقدي الأجنبي للبنك المركزي التركي، 23 مليار دولار أمريكي خلال عام واحد، خلال مساعيه لإنقاذ الليرة المتراجعة.


وأتى في مسح أعدّه موقع "العين الإخبارية"، اعتماداً إلى معطيات الاحتياطي النقدي الأجنبي للبنك المركزي التركي، أنّ صافي الاحتياطات الأجنبية من النقد، تقلصت حتى نهاية فبراير/ شباط الماضي إلى 54.4 مليار دولار أمريكي.


اقرأ أيضاً: برلماني تركي يشبّه تركيا بـ”السفينة الغارقة” بسبب سياسات الحكومة


فيما كان احتياطي النقد الأجنبي قد دوّن 77.4 مليار دولار أمريكي في الفترة عينها من العام الماضي، أي أنّ حجم التقلص بين الفترتين وصل إلى 23 مليار دولار، وسط تقلص ثقة السوق المحلية بالعملة التركية (الليرة).


وتعترض أنقرة تصاعد مرتقب في أزمة شح النقد الأجنبي خلال الشهور المقبلة، مع مواصلة ضعف قطاع الصادرات من جهة، ومواصلة جمود القطاع السياحي من جهة أخرى، إذ تعتبر السياحة والصادرات من أبرز مقومات توفير الدولار محلياً.


الليرة التركية


وفي فبراير الماضي، أقرّ البنك المركزي أنّ النشاط في قطاعات الخدمات والقطاعات الإنتاجية، والشكوك المحيطة بالتوقعات على المدى القصير، يهيمن عليها السلبية والتباطؤ مقارنة مع الفترة التي سبقت تفشي جائحة كورونا.


كما ارتفعت مؤخراً عمليات "الدولرة" في السوق التركية من جانب المتعاملين، أفراداً وشركات، بفعل ضعف ثقتهم بالعملة المحلية، التي أدى تقلصها الحاد خلال العام الجاري، إلى تآكل ودائع المواطنين، مع تغيرات أسعار الصرف.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!