الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
البلقان... أزمة خطيرة تلوح في الأفق ماذا سيفعل الغرب
مجزرة سيبرينيتشا

يرى لوك ماكجي في تحليله المنشور يوم أمسِ السبت على موقع CNN أن دولة البوسنة والهرسك في البلقان على شفا أخطر أزماتها منذ نهاية حرب البوسنة عام 1995، التي قتل فيها الآلاف وارتكبت أعمال تطهير عرقي مروعة.


في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشار ماكجي إلى تحذّير الممثل الأعلى للمجتمع الدَّوْليّ في البوسنة، كريستيان شميدت، بقوله أن اتفاقية السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة والموقعة في نهاية الحرب معرّضة لخطر الانهيار ما لم يتم اتخاذ إجراء لمنع الانفصاليين الصرب من الدفع نحو الانفصال.


إلى ذلك، هدد ميلوراد دوديك، الزعيم الصربي في رئاسة البوسنة المكونة من ثلاثة أشخاص، بمرور الوقت مراراً وتكراراً بالانفصال عن بقية البلاد، التي أصبحت منذ الحرب مكونة من منطقتين تتمتعان بالحكم الذاتي تربطهما حكومة مركزية. لكنه هذه المرة بحسب الكاتب، يضع يكسي الجسد عظاماً بواسطة إدخال تشريع يفصل جمهورية صربسكا (جمهورية الصرب) عن المؤسسات المشتركة للدولة مثل القوات المسلحة والهيئات القضائية.


بدوره، أبلغ شميدت مجلس الأمن الدولي الذي اجتمع هذا الأسبوع لإعادة تفويض المهمة الطويلة الأمد لقوة حفظ السلام "يوفور" التي يقودها الاتحاد الأوروبي: "هذا بمنزلة انفصال دون إعلانه".




في بلد أدت فيه الانقسامات العرقية بين الصرب والبوشناق والكروات إلى ارتكاب جرائم حرب في التاريخ الحديث، فإن هذا المستوى من التوتر يجعل المراقبين قلقين للغاية. ماكجي



يقول إسماعيل سيديتش، رئيس مركز الدفاع البوسني، وهو منظمة غير حكومية مستقلة تدافع عن حرية وسيادة وديمقراطية وعَلمانية البوسنة والهرسك بأن
التوترات الطائفية بين الطوائف استمرت منذ نهاية الحرب وتوقيع اتفاقية دايتون بوساطة الولايات المتحدة.


لقد أنهت المعاهدة الحرب التي استمرت ثلاث سنوات ونصف من خلال تقسيم الدولة على أسس عرقية، إلى جمهورية الصرب والاتحاد، الذي يتقاسمه كل من البوشناق والكروات. والمنطقتان مرتبطتان برئاسة من ثلاثة أشخاص ومبعوثين دوليين وحكومة مركزية.


يلفت ماكجي في تحليله الإخباري إلى أنه لا توجد معاهدة سلام يمكن أن تمحو القتل والاغتصاب المنهجي والأهوال الأخرى التي عاشها الناس خلال الحرب، لكن حادثة واحدة باقية في الذاكرة أكثر من غيرها: مذبحة سريبرينيتشا التي وقعت بين 11 و 22 يوليو، 1995.


قتل الآلاف من الرجال والصبية المسلمين على يد قوات صرب البوسنة. وأدين زعماؤهم فيما بعد بارتكاب جرائم حرب واعترف المجتمع الدَّوْليّ بالمذبحة على أنها إبادة جماعية. ومع ذلك، ليس كل الصرب على استعداد لقبول ذلك.


أحد هؤلاء هو دوديك - الذي انزعج بشكل خاص من إدخال قانون مؤخراً من قبل مكتب المفوض السامي يمكن أن يعاقب بالسجن لأي شخص ينكر ارتكاب إبادة جماعية.




الأعضاء المنتخبون حديثًا للرئاسة الثلاثية - العضو الكرواتي البوسني زيليكو كومسيتش (إلى اليسار) ، والعضو الصربي البوسني ميلوراد دوديك (وسط) والعضو المسلم البوسني سيفيك دزافيروفيتش (إلى اليمين) - يحضرون حفل الافتتاح في سراييفو في نوفمبر 2018. الأعضاء المنتخبون حديثًا للرئاسة الثلاثية - العضو الكرواتي البوسني زيليكو كومسيتش (إلى اليسار) ، والعضو الصربي البوسني ميلوراد دوديك (وسط) والعضو المسلم البوسني سيفيك دزافيروفيتش (إلى اليمين) - يحضرون حفل الافتتاح في سراييفو في نوفمبر 2018.

في وقت سابق من هذا العام، قال عن القانون: "هذا هو المِسْمَار في نعش البوسنة ... ليس أمام جمهورية صربسكا خِيار آخر سوى البَدْء في حل ...".
يخشى المراقبون أنه حتى لو لم يتحرك دوديك نحو الانفصال، فإن أفعاله يمكن أن تزعزع الاستقرار بشكل خطر وتتسبب في العنف والهجرة القسرية والبؤس المدقع للناس العاديين.


قال أرمينكا هيليش، سياسي بوسني المولد وهو الآن عضو في مجلس اللوردات البريطاني والمستشار الخاص السابق لوزير الخارجية البريطاني: "المواطنون في جميع أنحاء البوسنة والهرسك - بما في ذلك كيان جمهورية صربسكا - يخشون العنف". "من المرجح أن يؤدي أي تحرك آخر نحو الانفصال إلى رد فعل. لا توجد طريقة يمكن بها تفكيك البوسنة والهرسك بشكل سلمي."


تحذّر هيذر ستاف، المستشارة في RAMP Project، وهي منظمة متخصصة في سياسة الهجرة، من أن "الصراع العنيف سيؤدي إلى أزمة لاجئين، ونزوح الناس - في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، رأينا أشخاصاً يفرون من البوسنة إلى البلدان المجاورة مثل الجبل الأسود. "


وتقول: "هذه منطقة كان الخطاب فيها في بعض الأحيان قاسياً فيما يتعلق بمعاملة طالبي اللجوء ... كيف سيتم التعامل مع الفارين في البلدان المجاورة؟"
وبالطبع سيكون التأثير محسوساً خارج حدود البوسنة والهرسك.


من جانبها، قالت ياسمين موجانوفيتش، مؤلفة كتاب "الجوع والغضب: أزمة الديمقراطية في البلقان"، إنها ستكون "كارثة على الاتحاد الأوروبي والمجتمع الأطلسي على نطاق أوسع، لأنها ستكون أزمة أمنية أخرى في جَنُوب شرق أوروبا شديد التقلب."


وأشارت إلى أنه في ظل الأزمات الأمنية الموجودة بالفعل في أوكرانيا وبيلاروسيا وسوريا وأفغانستان، فإن "التدهور الكبير في أمن واستقرار البوسنة هو أمر لا يستطيع كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تحمله".




نعوش بداخلها رفاة 136 شخصا قضوا في مجزرة سربرنيتشا تم التعرف على هوياتهم في 2015 (غيتي) نعوش بداخلها رفاة 136 شخصا قضوا في مجزرة سربرنيتشا تم التعرف على هوياتهم في 2015 (غيتي)

كما هو الحال في كثير من الأحيان في الجغرافيا السياسية، فإن الوخز في أعين الغرب يوفر فرصة لمنافسين مثل روسيا والصين. عبّر مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي لشبكة CNN عن قلقهم بشأن كيفية استغلال الوضع.
"نحن عالقون بين المطرقة والسَّندان. ولا يمكن اعتبار المجتمع الدَّوْليّ أنه يدفعهم الصرب إلى أحضان روسيا. لكن البلقان على أعتاب الاتحاد الأوروبي. نفوذ روسي متزايد في المنطقة يمنحهم موطئ قدم ومنصة أخرى للتأثير، إذا كانوا يريدون المزيد من زعزعة الاستقرار."


على من يقع اللوم؟


يرى الكاتب أن الكثيرين في الغرب يقبلون سراً أن تلك المنطقة فشلت حتى الآن في الارتقاء إلى مستوى المسؤولية وقد يكون الأوان قد فات الآن. أعربت مصادر متعددة في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والمجتمع الدبلوماسي الأوروبي الأوسع عن أسفها لفشل الغرب التاريخي في فرض عقوبات أو التصرف بطريقة أخرى ضد أولئك الذين يشعلون النيران في البوسنة والهرسك.


وقال هيليش: "لقد استرضي المجتمع الدَّوْليّ دوديك وزمرة الانفصاليين ومنكري الإبادة الجماعية باستمرار لمدة 15 عاما. لقد كان يتحدث عن الانفصال ويتحرك نحوه منذ عام 2006".


تتابع ياسمين موجانوفيتش إنه في حين أن صربيا وروسيا الجارتان هما "المهندسان الأساسيان لهذه الأزمة"، فإنه يعتقد أن "رفض المجتمع الدَّوْليّ - ولا سيما دول الناتو - العمل بشكل حاسم على القضاء على هذا الأمر في السنوات المهددة الماضية. "شجع دوديك وأنصاره.


وأشارت موجانوفيتش على وجه التحديد إلى الاتحاد الأوروبي، الذي قال إنه "مخيب للآمال للغاية" بسبب الخلاف الداخلي الخاص به، مما يجعل الكتلة "في هذه المرحلة من نَواح كثيرة غير عاملة".


ماذا يمكن أن يفعل؟


يختم الكاتب مقال تحليله متسائلاً عن دور الغرب وتحركاته اللازمة، قال سيديتش إن "المجتمع الدَّوْليّ لديه تفويض واضح لحماية السلام في البوسنة". "أي تصعيد للعنف في البوسنة يمكن أن يلحق بهم ضرراً هائلاً لأنهم لا يستطيعون تحمل صراع تدعمه روسيا، مرتبطاً بمصالح صينية ومصالح أخرى، على حدود الناتو".


لكن هل سيفعل الغرب أي شيء؟ يقول مسؤول في حلف شمال الأطلسي لشبكة CNN: "نحث روسيا على لعب دور بنّاء في غرب البلقان. نرى بانتظام أن روسيا تفعل العكس. يعمل الناتو على تعزيز الاستقرار والأمن والتعاون في المنطقة. وأي تدخل خارجي في العمليات الديمقراطية المحلية غير مقبول. "




من الواضح أن الناتو لا يمكنه التصرف إلا بناءً على أوامر الدول الأعضاء فيه، وليس هناك ما يشير إلى أن أي شيء يتجاوز الكلمات القاسية سيأتي في أي وقت قريب.
وقال المسؤول الكبير في الاتحاد الأوروبي إن هناك إرادة سياسية لفعل شيء أكثر جوهرية بين بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لكنه أقرّ بأنه سيكون من الصعب للغاية ضم جميع الدول الـ 27 دون تقديم بعض التنازلات الرئيسية لدول داخل الكتلة في قضايا أخرى.

لا يمكن لمجلس الأمن الدَّوْليّ العمل دون روسيا، التي صوتت في وقت سابق من هذا الأسبوع فقط للإبقاء على قوات حفظ السلام في البوسنة والهرسك بمجرد إزالة اسم الممثل السامي من نص القرار، مما يقوض مصداقية ذلك المكتب.


ومع ذلك، هناك سبب للأمل. يقول موجانوفيتش إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يمكن أن "تسن عقوبات أحادية الجانب" ضد دوديك وأعوانه، وهو ما يعتقد أنه سيكون له بعض التأثير.


اقرأ المزيد: بايدن يفكر في استخدام المخزون الاستراتيجي بعد رفض “أوبك+” زيادة الإنتاج

لكن الدبلوماسية لم تنجح في التسعينيات وأدى هذا النهج الدبلوماسي الفاشل أدى إلى مقتل أكثر من 100 ألف وأكثر من 1.1 مليون لاجئ". يقول هيليش.


ويضيف إن هذا النهج الأكثر تشدداً يمكن أن يتمثل في العقوبات، إلى جانب التعامل مع التحركات الانفصالية على أنها "تحد أمني" أوروبي. "علينا أن نتراجع عن هذا الأمر. وكلما أسرعنا في القيام بذلك ، كان ذلك أفضل وأسهل. لا نريد الانتظار لسنوات كما فعلنا في التسعينيات."


من الصعب رؤية الوضع في البوسنة والهرسك يتحسن في المستقبل القريب. ومع ذلك، مع الإرادة السياسية الكافية، يمكن للجهات الفاعلة القوية منعها من الانزلاق مرة أخرى إلى العنف.


وفي سؤاله الأخير، هو ما إذا كانت الدول الغربية القوية مشتتة للغاية بحيث لا تولي اهتماماً كافياً لدولة ليست على رأس قائمة أولوياتها في الوقت الحالي - وحتى إذا كانت على استعداد للعمل، ستكتشف أنها قد تكون متأخرة.



إعداد وترجمه بتصرف: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ ترجمات
المصدر: CNN

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!