الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البريطانيون يتجهون للاستحواذ على جوازات سفر جديدة عقب البريكست

البريطانيون يتجهون للاستحواذ على جوازات سفر جديدة عقب البريكست
البريطانيون يتجهون للإستحواذ على جوازات سفر جديدة عقب البريكست

قالت وزارة الداخلية البريطانية، أنها ستصدر مارس المقبل جوازات سفر بريطانية زرقاء اللون لأول مرة منذ 30 عام، وسط حملة تأييد واسعة قادها مؤيدو بريكسيت على مواقع التواصل الاجتماعي.


وسيستبدل التصميم الحالي ذي اللون العنابي، باللون الأزرق إثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما كانت المملكة المتحدة قد استخدمت جوازات سفر زرقاء من العام 1921 حتى العام 1988، عندما اتفق أعضاء السوق الأوروبية المشتركة (الاسم السابق للاتحاد الأوروبي) على تصاميم لجوازات سفر تنسجم مع بعضها.


ونوهت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل إن جواز السفر الجديد "سيرتبط مرة أخرى بهويتنا الوطنية"، وتابعت: "بالعودة إلى التصميم المميز الذي يجمع بين الأزرق والذهبي، سيرتبط جواز السفر البريطاني مرة أخرى بهويتنا الوطنية ولا يمكنني الانتظار طويلاً حتى أسافر مستخدمة واحداً منها".


إقرأ أيضاً: بريطانيا تعتقل شاباً طعن إماماً في لندن


وأدى الإعلان إلى إثارة جدل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فبينما احتفل مؤيدو البريكسيت، بينهم رئيس الوزراء بوريس جونسون، بالعودة إلى جواز السفر الأزرق، أعرب البعض الآخر امتعاضه، لافتاً إلى أن جواز السفر الأوروبي كان يسمح للبريطانيين بالدخول والعيش والعمل والتعلم في 31 دولة أوروبية، فيما سيحرمهم جواز البريكسيت من هذه الميزات.


كما أبدى بريطانيون عن غضبهم بعدما علموا أن شركة فرنسية هي التي أنتجت جوازات السفر البريطانية الزرقاء الجديدة، وتنضم لندن بتلك العملية، إلى أكثر من 80 دولة في العالم، تصدر جوازات سفر زرقاء اللون.


وفي الأول من فبراير، أضحت المملكة المتحدة، رسمياً خارج الاتحاد الأوروبي، منهيةً بذلك 47 عاماً من الزواج الصاخب بين لندن وبروكسل ومفتتحة، بعد ثلاث سنوات ونصف من المفاوضات الشاقة، صفحة جديدة من تاريخها.


وعقبما تم إرجائها ثلاث مرّات، دخل بريكست حيّز التنفيذ في الساعة 23:00 بتوقيتي لندن وغرينيتش، والساعة صفر من فجر السبت بتوقيت بروكسل.


وبتلك المناسبة، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في خطاب وجّهه إلى الأمة قبل ساعة من خروج بلاده رسمياً من الاتحاد الأوروبي، أن بريكست "ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرتنا الوطنية الكبرى".


وصرح جونسون: "الأهم هذه الليلة هو أن نقول إنها ليست النهاية بل البداية، إنها لحظة بزوغ الفجر وبدء فصل جديد من مسيرتنا الوطنية الكبرى"، مضيفاً "أياً تكن العقبات على الطريق، أنا أعلم أننا سننجح"، مشدداً على أن بريكست سيُشكّل "نجاحاً باهراً"، وذلك في وقت تستعد فيه بلاده لبدء مفاوضات صعبة مع الاتّحاد الأوروبي بشأن علاقتهما التجارية المستقبلية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!