الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البرهان: التجربة الانتقالية في السودان هي درس للتداول السلمي للسلطة

البرهان: التجربة الانتقالية في السودان هي درس للتداول السلمي للسلطة
البرهان: التجربة الانتقالية في السودان في درس التداول السلمي للسلطة

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم الأربعاء، أنه يجب على الشركاء في البلاد إنجاح الفترة الانتقالية لتكون درساً للعالم في التداول السلمي للسلطة.


هذا وأضاف البرهان أن قضية السلام قضية مفصلية، داعياً المعارضة المسلحة لاغتنام الفرصة وإنهاء المشكلات التي من أجلها حدثت الحرب.


وكان قد أكد البرهان منذ أيام التزام القوات المسلحة بحماية التغيير، الذي تم بانحيازها لإرادة الشعب، كما وشدد خلال لقائه، الأحد، الضباط وضباط الصف والجنود بمنطقة الخرطوم بحري العسكرية، على بقائها على عهدها في الوفاء لأهل السودان دون الاستجابة لمحاولات الابتزاز والاستقطاب السياسي.


وأكد أنه تم بحضور رئيس هيئة الأركان السوداني الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، ونوابه، وعدد من قادة الجيش، إلى التأكيد على استكمال متطلبات التغيير، من أجل تهيئة المناخ للشعب السوادني للوصول لصناديق الاقتراع، واختيار من يحكمه في نهاية الفترة الانتقالية.


مشيراً إلى أن المرحلة الدقيقة التي يمر بها السودان، تتطلب مزيداً من التكاتف، وتضافر الجهود واضطلاع القوات المسلحة بمهامها وواجباتها كاملة، للإسهام في تجاوز كافة التحديات، والعبور بالبلاد من هذه المرحلة.


كما تحدث عن الجهود الجارية لتحقيق السلام، قائلاً: "السلام ظللنا ننتظره طويلاً منذ الاستقلال، ونحن عازمون على إنجاز سلام عادل يُلبي طموحات أهل السودان بمشاركة الجميع، ويُنهي أسباب الاحتراب الداخلي".


كما أكد رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، خلال لقاء منذ أيام مع نائب رئيس الحركة الشعبية-شمال، ياسر عرمان، حرص الحكومة على تنفيذ برنامج قوى الثورة.


فيما ذكرت مصادر محلية أن عرمان أعلن دعم الحركة للحكومة الانتقالية، ونقلت عنه قوله "يجب أن نذهب باتجاه بلاد جديدة ومشروع وطني جديد". وأضاف عرمان أن المفاوضات مع الحركات المسلحة يحب أن تركز على قضايا الأرض والعدالة الانتقالية والترتيبات الأمنية والنازحين واللاجئين.


وكان حمدوك، قد غرّد على تويتر إن السودان يمر الآن بوقت حرج، وإن الأمر يتطلب وقوف المجتمع الدولي ودعمه للشعب السوداني وهو ما تمنى أن يسفر عنه اجتماع أصدقاء السودان اليوم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!