الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٩ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • البرلمان الروسي: بعض مقاتلي فوج آزوف الأسرى سيُحاكمون

البرلمان الروسي: بعض مقاتلي فوج آزوف الأسرى سيُحاكمون
صحفيون يتجمعون أمام شاشة في غرفة بالمحكمة العليا الروسية قبل جلسة استماع حول ما إذا كان سيتم تصنيف فوج آزوف الأوكراني ككيان إرهابي في موسكو ، روسيا ، في 29 يونيو 2022. رويترز / إيفجينيا نوفوزينينا reuters_tickers

سيحاكم بعض أعضاء فوج آزوف الأوكراني المعتقلين في روسيا وفق ما قال رئيس مجلس النواب الروسي يوم الخميس إن، وذلك بعد يوم من تأجيل المحكمة العليا لقرار بشأن ما إذا كان سيتم تصنيف الوحدة على أنها كيان إرهابي.

وقال فياتشيسلاف فولودين، حليف الرئيس فلاديمير بوتين، إن روسيا ستجري "تحقيقاً جوهرياً" مع كل عضو في آزوف لمعرفة "من المتورط في ماذا". وكتب رئيس مجلس الدوما في منشور على تلغرام إن أولئك الذين عقدوا العزم على "تلطخ أيديهم بالدماء" سيواجهون المحاكمة.

تأسس فوج آزوف، وهو جزء من الحرس الوطني الأوكراني، في عام 2014 كواحد من العديد من الميليشيات المتطوعة لمحاربة الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونباس الشرقية بأوكرانيا.

مصنع "آزوفستال" © سيرجي بوبيليف / تاس

نشأت الميليشيا في الأصل من منظمة سياسية دافعت عن أفكار اليمين المتطرف القومي الأبيض. تقول كييف إنه أصلحت بعيداً عن أصولها وأنه لا علاقة لها بالسياسة. وتقول روسيا إنها ما تزال تتكون من نازيين جدد من اليمين المتطرف وجعلت تدمير الوحدة هدفا حربيا.

أطلق  سراح حوالي 43 من أفراد الفوج يوم الأربعاء في تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، مما أثار الآمال في كييف بأن روسيا قد تكون مستعدة للإفراج عن المزيد من المقاتلين.

وقال فولودين إن تبادل الآراء الذي جرى يوم الأربعاء يتعلق بشكل رئيسي بـ "المصابين بجروح خطرة وغير القادرين على المشاركة في الأعمال العدائية". وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس إن أكثر من ستة آلاف جندي أوكراني اعتقلوا أو استسلموا منذ بدء الصراع.

صورة أرشيفية. جنود أوكرانيون في ماريوبول مصانع الحديد استسلموا بموجب اتفاقية برعاية الصليب الأحمر. وكالة الأنباء الأوكرانية

يوم الأربعاء، أجلت المحكمة العليا الروسية للمرة الثانية جلسة استماع بشأن تصنيف كتيبة آزوف ككيان إرهابي - وهي خطوة يمكن أن تمهد الطريق للمحاكمات.

اقرأ المزيد: بوتين: روسيا منفتحة على الحوار بشأن منع الانتشار النووي

وطالب أقارب المقاتلين الأوكرانيين بحماية حقوقهم بموجب اتفاقيات جنيف لعام 1949، التي تنص على وجوب معاملة أسرى الحرب معاملة إنسانية وإطلاق سراحهم وإعادتهم إلى أوطانهم دون تأخير بعد توقف الأعمال العدائية الفعلية.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!